Atwasat

أوباما يتهم بوتين شخصيًا ويعتبر روسيا دولة عظمى من الدرجة الثانية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 17 ديسمبر 2016, 01:11 مساء
WTV_Frequency

تعهد الرئيس باراك أوباما الجمعة، ببعث «رسالة واضحة» إلى روسيا لمحاولة التأثير على نتائج الانتخابات الأميركية، داعيًا ترامب والحزب الجمهوري إلى وضع الأمن القومي فوق كل اعتبار.

واتهم أوباما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه أصدر شخصيًا أوامر للقيام بعمليات قرصنة معلوماتية يعتقد العديد من الديمقراطيين أنها أثرت على فرص هيلاري كلينتون بالفوز.

وخلصت الاستخبارات الأميركية إلى أن الهدف من قرصنة البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي ونشرها، كان إيصال ترامب إلى البيت الأبيض.

أوباما يعد بـ«بعث رسالة واضحة لروسيا أو جهات أخرى بعدم القيام بذلك لأننا قادرون على الرد بالمثل»

لكن مع تصاعد حدة التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا والغضب في الأوساط الأميركية بعد فوز ترامب المفاجئ في الانتخابات الأميركية، حاول أوباما الحفاظ على هدوئه، مؤكدًا للأميركيين أن الاقتراع بحد ذاته لم يكن مزورًا، إلا أنه وعد بـ«بعث رسالة واضحة لروسيا أو جهات أخرى بعدم القيام بذلك لأننا قادرون على الرد بالمثل».

وأكد أوباما أن «لا شيء يحصل في روسيا دون موافقة فلاديمير بوتين»، مشيرًا إلى أنه طلب شخصيًا من بوتين خلال لقاء في سبتمبر «الكف عن ذلك».

وقال للصحفيين قبل التوجه إلى هاواي لتمضية عيد الميلاد: «في الواقع لم نر أي تلاعب في الاقتراع» (..) البعض سيتخذ علنًا وأنه في بعض الأحيان سيتلقى الروس الرسالة مباشرة، دون نشرها».

«روسيا بلد أصغر وأضعف واقتصادها لا ينتج سلعًا يرغب أي بلد في شرائها باستثناء النفط والغاز والأسلحة. ليست دولة تبتكر»

وقلل أوباما من شأن روسيا التي اعتبرها دولة عظمى من الدرجة الثانية، مستخدمًا عبارات ستثير بالتأكيد غضب الرئيس الروسي.

وقال: «لا يمكن للروس التأثير علينا أو إضعافنا. روسيا بلد أصغر وأضعف واقتصادها لا ينتج سلعًا يرغب أي بلد في شرائها باستثناء النفط والغاز والأسلحة. ليست دولة تبتكر».

ووجه أوباما رسالة أشد لهجة إلى ترامب والجمهوريين الذين قللوا من شأن القرصنة المعلوماتية. وقال مستندًا إلى استطلاع أخير: «أكثر من ثلث الناخبين الجمهوريين يؤيدون فلاديمير بوتين (..) كيف يمكن لهذا الأمر أن يحدث؟».

أوباما يدعو ترامب لقبول تحقيق غير منحاز
ودعا الرئيس المنتخب إلى قبول تحقيق مستقل غير منحاز. وقال: «آمل في أن يشعر الرئيس المنتخب بالقلق الذي نشعر به والتأكد من أن أي نفوذ أجنبي لم يؤثر على العملية الانتخابية».

وقال أوباما إن «المقاربة الموحدة التي يمكن للرئيس المنتخب القبول بها هي تأييده عملية مستقلة يشارك فيها الحزبان».

ورفض الاتهامات الموجهة إليه بأنه تأخر في الرد على ادعاءات بالتدخل الروسي في العملية الانتخابية. وقال: «كان هدفي الأول التحقق من أن نزاهة العملية الانتخابية لم تتأثر، وألا يعتبر أي تصريح أدلي به أو يدلي به مسؤول في البيت الأبيض منحازًا».

وانتقد الجمهوريون جهود أوباما لخفض حدة التوتر. وقال السيناتور بن ساس: «بدلاً عن إدلاء أوباما بتصريحات يقول فيها يمكننا اتخاذ تدابير، على الكونغرس أن يناقش سلسلة إجراءات دبلوماسية واقتصادية وعسكرية ومعلوماتية للرد على بوتين».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
بكين: استفزازات مانيلا سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي
بكين: استفزازات مانيلا سبب التوتر في بحر الصين الجنوبي
تحذير أممي من ازدياد إصابات الكوليرا في الصومال
تحذير أممي من ازدياد إصابات الكوليرا في الصومال
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونغ يانغ التعاون الأمني
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم