Atwasat

ترامب يستعين بـ«امبراطور نفطي» وزيرًا للخارجية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 10 ديسمبر 2016, 12:00 مساء
WTV_Frequency

قال مسؤول بارز في الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، «إن ركس تيليرسون الرئيس التنفيذي لعملاق النفط العالمي شركة إكسون موبيل، ظهر بوصفه المرشح الأبرز لشغل منصب وزير الخارجية في إدارة ترامب»، وفق وكالة «رويترز».

وقال المسؤول: «إن ترامب التقى تيليرسون يوم الثلاثاء وقد يتحدث معه مجددًا اليوم أو غدًا. ويبدو أن ترامب في الأيام الأخيرة من مشاوراته بشأن منصب وزير الخارجية ومن المتوقع أن يعلن اختياره الأسبوع الحالي».

ترامب التقى تيليرسون يوم الثلاثاء وقد يتحدث معه مجددًا اليوم أو غدًا

وجاء تقدم تيليرسون ليكون المرشح أوفر حظًّا للمنصب بعد استبعاد رئيس بلدية نيويورك السابق، رودي جولياني، من قائمة المرشحين للمنصب.

ويرأس تيليرسون شركة « إكسون موبيل»، وهي شركة للنفط والغاز متعددة الجنسيات، مقرها في منطقة إيرفينغ، تكساس، بالولايات المتحدة.

وتعتبر الشركة، التي تشكلت في 30 نوفمبر 1999 من اندماج شركتي «أكسون» و«موبيل»، امتدادًا مباشرًا لـ«شركة ستاندرد أويل جون دي روكفلر».

وحسب معلومات منشورة عن الشركة، بلغ إجمالي احتياطي «أكسون موبيل»72 بليون برميل مكافئ في العام 2007، وحسب معدلات الإنتاج الحالية، يتوقع أن تدعم الاحتياطات الإنتاج لمدة تزيد على 14 عامًا.

تملك «إكسون موبيل38» مصفاة نفط في 21 بلدًا، بإجمالي تكرير يومي 6.3 مليون برميل

وتملك الشركة 38 مصفاة نفط في 21 بلدًا، بإجمالي تكرير يومي قدره 6.3 مليون برميل. كما أنها أكبر عمالقة النفط الستة بإنتاج يومي قدره 3.921 مليون برميل نفط مكافئ، وهذا تقريبًا يشكل 3% من إنتاج العالم، ما يجعلها بمثابة امبراطورية اقتصادية عالمية.

وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، إن «تيليرسون (64 عامًا) تقدم أيضًا في مشاورات ترامب على المرشح الجمهوري الرئاسي في انتخابات 2012، ميت رومني، الذي التقى ترامب مرتين أحدهما خلال عشاء في نيويورك».

لكن المسؤول أضاف: «إن ترشيح رومني للمنصب لا يزال محل بحث، إضافة إلى سفير الولايات المتحدة السابق لدى الأمم المتحدة، جون بولتون، والسناتور، بوب كوركر، عن ولاية تنيسي والأميرال البحري المتقاعد، جيمس ستافريديس».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
الصين: الدعم العسكري الأميركي لتايوان يزيد من خطر حدوث نزاع
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
واشنطن تنذر «تيك توك»: إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
اتفاق بين روسيا وأوكرانيا لتبادل 48 طفلًا نازحًا بسبب الحرب
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ساعات
بايدن يوقع قانون المساعدة العسكرية لأوكرانيا.. إرسال معدات خلال ...
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
إيران تعتبر طلب الأرجنتين بتوقيف وزيرها «غير قانوني»
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم