Atwasat

أكبر حزب مؤيد للأكراد يقاطع البرلمان التركي

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 06 نوفمبر 2016, 07:33 مساء
WTV_Frequency

أعلن حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد لقضية الأكراد، اليوم الأحد، وقف كل أنشطته في البرلمان التركي بعد توقيف رئيسيه وتسعة من نوابه في حملة قمع غير مسبوقة.

وأفاد الحزب الذي يمثل القوة الثالثة في البرلمان؛ حيث يشغل 59 مقعدًا، في بيان: «قررت كتلتنا البرلمانية وقيادة الحزب وقف أنشطتنا في الهيئات التشريعية في مواجهة هذا الهجوم الشامل والغاشم»، وهذا يعني أن النواب لن يدخلوا المجلس أو يشاركوا في أعمال اللجان البرلمانية، بحسب «فرانس برس».

واعتقلت السلطات رئيسي الحزب صلاح الدين دميرتاش وفيغان يوكسك داغ وتسعة من نوابه فجر الجمعة لإحالتهم على المحكمة بتهمة الانتماء إلى حزب العمال الكردستاني المحظور والترويج له. وأثارت هذه الاعتقالات موجة انتقادات دولية. وأمس السبت، أمرت محكمة في إسطنبول بتوقيف تسعة من المسؤولين والصحفيين في صحيفة «جمهورييت» المعارضة احتياطيًا بانتظار محاكمتهم.

واعتقلت السلطات نحو 35 ألف شخص بعد محاولة الانقلاب الذي تتهم أنقرة الداعية فتح الله غولن بتدبيرها، كما تم طرد عشرات الآلاف من وظائفهم الحكومية. وفي موازاة اعتقال النواب، عمدت السلطات التركية إلى تقييد الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الشبكات الخاصة، كما أدى ذلك إلى تراجع جديد في سعر صرف الليرة التركية.

«شمعة في الظلام»
وفي أول رد فعل له على الاعتقالات، وصف إردوغان حزب الشعوب الديمقراطي بأنه «فرع» لحزب العمال الكردستاني، وقال إن تشبيه الإعلام الغربي دميرتاش بالرئيس الأميركي باراك أوباما جعله «يبتسم كثيرًا».

وقال في كلمة متلفزة: «من السهل جدًا رؤية وجوههم الحقيقية»، وينفي حزب الشعوب الديمقراطي باستمرار اتهامه بتشكيل واجهة لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض مواجهات مع الجيش التركي منذ ثلاثة عقود بهدف الحصول على حكم ذاتي أوسع للأقلية الكردية. وقال الحزب في بيان إنه بدلا من الجلوس في البرلمان، سينتقل نواب الحزب الذين لم يتم توقيفهم «من منزل إلى منزل، ومن قرية إلى قرية، ومن حي إلى حي» للقاء الناس وتحديد الاستراتيجية المقبلة.

وكون حزب الشعوب الديمقراطي يشغل 59 مقعدًا في البرلمان فإن غيابه يمكن أن يمكن إردوغان من تمرير رؤيته بتحويل النظام في البلاد إلى رئاسي، وهو ما عارضه الحزب بقوة، وفي رسالة من السجن قال دميرتاش إن تركيا تدفع إلى «مزيد من الظلام» كل يوم.

وأضاف في الرسالة التي حملها محاموه: «ولكن لا تنسوا أن عود كبريت واحدًا أو شمعة واحدة كافية لإضاءة الظلام»، وقرر القضاء التركي اليوم الأحد أيضًا فرض الإقامة الجبرية على صباحات تونجيل القيادية في حزب الشعوب الديمقراطي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم