Atwasat

الرباط وبوليساريو ينتهكان اتفاق وقف إطلاق النار الموقع عام 1991

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 30 أغسطس 2016, 08:32 مساء
WTV_Frequency

كشفت وثيقة سرية للأمم المتحدة أن المغرب وجبهة البوليساريو انتهكا وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية الموقع العام 1991 من خلال نشر عناصر مسلحة في منطقة قريبة من موريتانيا.

ووفقًا لهذه الوثيقة المؤرخة في 28 أغسطس وأرسلت إلى مجلس الأمن للاطلاع عليها، قام المغرب في الفترة بين 16 و25 أغسطس بعملية قدمت على أنها لمكافحة التهريب في منطقة الكركارات (جنوب الصحراء الغربية) وراء جدار الدفاع، وهو حاجز رملي مبني على مسافة قرابة 2500 كلم.

وأطلق المغرب العملية «من دون بلاغ مسبق لبعثة مينورسو التابعة للأمم المتحدة، خلافًا لمقتضيات الاتفاق العسكري رقم واحد، وبدعم من عناصر أمن مسلحين ينتمون لقوات الدرك الملكي المغربي»، بحسب الوثيقة.

وتابع المصدر أن دورية تابعة لبعثة مينورسو «أكدت وجود عشرات من عناصر الدرك الملكي المغربي في المنطقة» وردًا على ذلك، احتجت جبهة بوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية لدى الأمم المتحدة، وأعلنت الأحد عزمها على «اتخاذ إجراءات» تتضمن نشر قوات. وتتهم بوليساريو الرباط ببناء «طريق أسفلتي» في المنطقة من أجل الحفاظ على وجود عسكري دائم.

وأفادت الوثيقة أن مينورسو لاحظت وجود «نحو 32 عسكريًا مسلحًا من جبهة البوليساريو» في منطقة الكركارات، داخل منطقة عازلة مجاورة لموريتانيا، «في انتهاك» لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تتولى بعثة الأمم المتحدة الإشراف على تطبيقه منذ العام 1991.

وأشارت إلى أن البعثة تواصل مراقبة الوضع عن كثب وتناشد الرباط وبوليساريو «ممارسة ضبط النفس» تجنبًا لمعاودة الأعمال العدائية، مضيفة أن «الأمين العام (بان كي مون) يؤكد لكلا الطرفين أهمية احترام التزاماتها».

ويعتبر المغرب الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية السابقة التي ضمها العام 1975، جزءًا من أراضيه، وتقترح الرباط حلاً يقضي بحكم ذاتي موسع تحت سيادتها في حين تدعو بوليساريو بدعم من الجزائر إلى استفتاء حول تقرير المصير. وقد انتشرت البعثة العام 1991 للسهر على الالتزام بوقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو وتنظيم استفتاء.

وأعلنت الأمم المتحدة أوائل أغسطس أنها تعد «اقتراحًا رسميًا» لاستئناف المفاوضات حول الصحراء الغربية في ظل المأزق الحالي.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
روسيا: اعتقال مشتبه به جديد متهم بـ«تمويل» هجوم موسكو
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
محققون: منفذو هجوم موسكو تلقوا مبالغ مالية «كبيرة» من أوكرانيا
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين الأوكرانيين
لجنة تحقيق روسية: منفذو هجوم موسكو كانت لهم صلات مع القوميين ...
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
البيت الأبيض: الروس ينشرون دعاية سخيفة حول هجوم موسكو
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
تحطم طائرة عسكرية روسية في المياه قبالة القرم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم