Atwasat

السبسي لـ«السويحلي»: المؤسسات الليبية عناصر أساسية في حل الأزمة

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 07 يوليو 2017, 11:22 صباحا
WTV_Frequency

بحث الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي ورئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي، أمس الأربعاء، بالعاصمة التونسية التطورات التي تشهدها الساحة الليبية، في لقاء تم التأكيد فيه على دور المؤسسات الليبية في حل الأزمة في البلاد.

واستعرض السويحلي خلال اللقاء، نتائج المشاورات التي يقوم بها مع مختلف الأطراف الليبية من أجل التوصّل إلى توافقات حول مسار التسوية السياسية، في إطار اتفاق الصخيرات لبدء حوار جادّ ينهي الأزمة ويمهد لمرحلة بناء الدولة في أسرع وقت ممكن، بحسب بيان صادر عن الرئاسة التونسية.
وأكّد رئيس المجلس الأعلى للدولة «وجود تطابق في وجهات النظر مع الجانب التونسي حول ضرورة التوصّل إلى حلّ سياسي بين مختلف الفرقاء الليبيين، في إطار المؤسسات السياسية الرسمية للدولة الليبية وعبر الحوار والتوافق ومن خلال التمسك بالاتفاق السياسي الموقع عليه في الصخيرات في ديسمبر 2015، مع إمكانية تعديل بعض بنوده».

وشدّد السويحلي على أنّ ليبيا «تعوّل كثيرًا على حكمة تونس وعلى دورها الفاعل والمتوازن ورصيد الثقة الذي تحظى به لدى مختلف الليبيين، من أجل الدفع بمسار التسوية السياسية»، معبّرًا عن أمله في «أن يجد هذا المسار الدعم الإقليمي والدولي اللازم ولا سيما من جانب منظمة الأمم المتحدة».

من جانبه، أكد رئيس الجمهورية بـ«ثوابت الموقف التونسي الداعي إلى عدم التدخل في الشأن الداخلي الليبي، وتشجيع الحوار بين مختلف الأطراف الليبية، لتجاوز الخلافات والتوصل إلى حلّ سياسي سريع وشامل ينهي الأزمة القائمة خدمة لمصلحة ليبيا وتونس على حدّ سواء»، مشدّدا على أنّ «تونس ستدعم بقوة ما سيتوافق عليه الليبيون عبر الحوار والتفاهم».
وعبّر الرئيس التونسي عن ثقته في أنّ «التقدّم المسجّل في مسار المشاورات بين مختلف الأطراف الليبية مؤشر إيجابي، من شأنه أن يُعجّل بإيجاد مخرج سريع للأزمة في ليبيا».

من ناحية أخرى، استعرض السبسي مساعي بلاده في إطار المبادرة الثلاثية ومع مختلف الأطراف الليبية لدفع مسار التسوية السياسية، مشدّدا على ضرورة أن «يكون مسار المصالحة والتسوية تحت رعاية منظمة الأمم المتحدة وأن يكون الحلّ نابعا من إرادة الليبيين أنفسهم»، معتبرا أنّ مجلس الدولة وبقية المؤسسات الرسمية الليبية عناصر أساسية في الحلّ المنشود.

السبسي لـ«السويحلي»: المؤسسات الليبية عناصر أساسية في حل الأزمة
السبسي لـ«السويحلي»: المؤسسات الليبية عناصر أساسية في حل الأزمة

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على سورية إلى 42 قتيلا
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا و75 ألف إصابة
ارتفاع ضحايا حرب الإبادة الصهيونية على غزة إلى 32 ألفا و623 شهيدا...
اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ«الأونروا» قريباً
اليابان تعتزم استئناف تمويلها لـ«الأونروا» قريباً
جيش الاحتلال يعلن قتل مسؤول في وحدة الصواريخ بحزب الله.. والحزب ينعاه
جيش الاحتلال يعلن قتل مسؤول في وحدة الصواريخ بحزب الله.. والحزب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم