Atwasat

تونس والمغرب توقعان 13 اتفاقية خلال مباحثات الشاهد والعثماني

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 يونيو 2017, 11:01 مساء
WTV_Frequency

استقبل رئيس الحكومة المغربي سعد الدين العثماني نظيره التونسي يوسف الشاهد، اليوم الأحد، بمطار الرباط سلا بالمغرب، ويرافق الشاهد في هذه الزيارة التي تدوم يومين وفدًا يضم وزير التكوين والتشغيل وكاتب الدولة لدى وزير الخارجية وكاتب الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة المكلف بالتجارة، إلى جانب عدد من مستشاري رئيس الحكومة والنائب الأول لرئيسة منظمة الأعراف.

وسيترأس الشاهد مع نظيره المغربي بالرباط اجتماع الدورة 19 للجنة العليا المشتركة المغربية - التونسية، وستعقد محادثات ثنائية مع كل من رئيس الحكومة المغربي، سعد الدين العثماني ورئيس مجلس نواب الشعب، الحبيب المالكي ورئيس مجلس المستشارين، عبدالحكيم بنشماش، وفق مصدر من رئاسة الحكومة، بحسب وكالة الأنباء التونسية «وات».

وكانت الدورة الـ 18 للجنة العليا المشتركة عقدت في تونس، يومي 11 و12 يونيو 2016، برئاسة رئيسي الحكومتين التونسية والمغربية السابقين، الحبيب الصيد وعبد الإله بنكيران. كما سيشرف الشاهد على التوقيع على الاتفاقيات الثنائية ويعقد ندوة صحفية مشتركة مع نظيره المغربي بمناسبة انعقاد الدورة 19 للجنة الكبرى المشتركة التي ستكون مسبوقة بالدورة 15 للجنة المتابعة والتنسيق.

وسيتم في اختتام أشغال اللجنة العليا المشتركة إثراء الإطار القانوني المنظم للعلاقات الثنائية، عبر توقيع عدد من الوثائق القانونية ذات العلاقة بالمجال الاقتصادي والموارد البشرية. وتتعلق الاتفاقيات والبرامج التنفيذية التي سيتم التوقيع عليها وعددها 13 بمجالات الاستثمار والطيران المدني والتكوين المهني والتعليم العالي الفلاحي، ومعاهد الصيد البحري ومن بينها برامج تنفيذية في مجالات الشباب والشؤون الدينية وحماية المستهلك والرصد الجوي.

يذكر أن حجم التبادل التجاري التونسي - المغربي بلغ خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2017 ما قدره 275.2 مليون دينار، موزعة بين 177.4 م د صادرات تونسية و97.8 م د واردات. وقد قدرت المبادلات التجارية لسنة 2016 بـ 611.1 مليون دينار (363.2 م د صادرات تونسية إلى المغرب و247.9 م د واردات).

وتتوزع المشاريع الاستثمارية التونسية بالمغرب على 50 مؤسّسة بقيمة 100 مليون دينار، تنشط بالخصوص في قطاعات التجارة والصناعة والخدمات (صناعة الكابلات، الصناعات الغذائية والتغليف وتوزيع المواد الصناعية)، في حين تتوزع المشاريع الاستثمارية المغربية بتونس على 23 مؤسسة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن الغذائي
الأمم المتحدة تحذر: أكثر من 1.1 مليون في غزة يواجهون انعدام الأمن...
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
«يونيسف»: النوم في غزة مثل الرقود في تابوت
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
عباس يصادق على تشكيلة الحكومة الفلسطينية الجديدة
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
مقتل 36 عسكريا سوريا جراء غارة إسرائيلية قرب حلب
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم