Atwasat

السبسي يطرح رؤية تونس لحل الأزمة الليبية في القمة العربية بالأردن

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 مارس 2017, 01:20 مساء
WTV_Frequency

أعلنت الرئاسة التونسية أن الرئيس الباجي قائد السبسي سيشرح المبادرة التونسية لحل الأزمة الليبية، في الدورة الثامنة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستنعقد بالبحر الميت بالأردن، الأربعاء المقبل.

وقالت الرئاسة، في بيان اطلعت «بوابة الوسط» على نسخة منه، إن الرئيس التونسي سيلقي خطابًا يتضمن مواقف تونس من مجمل القضايا العربية ومبادرتها لحلّ الأزمة في ليبيا ورؤيتها لتطوير آليات العمل العربي المشترك.

كما يلتقي السبسي على هامش هذه القمة عددًا من قادة الدول العربية، بحسب البيان الذي أكد أن مشروع جدول أعمال هذه الدورة يتضمن 16 بندًا تتمحور أغلبها حول القضايا السياسية والاقتصادية المتعلقة بالخصوص بمتابعة تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي - الإسرائيلي ومستجدات الأوضاع في كلّ من ليبيا وسورية واليمن.

وأشار البيان إلى أن من بين القضايا التي ستناقشها الدورة العربية المقبلة، دعم السلام والتنمية في جمهورية السودان، وصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير العمل العربي المشترك في جانبه الاقتصادي والاجتماعي.

ووقَّع وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر في 20 فبراير بتونس وثيقة «إعلان تونس الوزاري» للتسوية الشاملة في ليبيا، بحضور الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي.

ويتضمن الإعلان «مواصلة سعي مصر وتونس والجزائر إلى تحقيق مصالحة ليبية شاملة بإطلاق حوار ليبي - ليبي يجمع الفرقاء السياسيين دون إقصاء، بمرافقة من دول الجوار الثلاث وبرعاية الأمم المتحدة».

وأكد الإعلان ضرورة التمسك بسيادة الدولة الليبية ووحدتها الترابية ووحدة جيشها ومؤسساتها، مع التشديد على رفض أي تدخل عسكري أو خارجي في الشؤون الداخلية الليبية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يستهدف مبنى الإدارة بمستشفى العودة بالنصيرات في غزة
الاحتلال يستهدف مبنى الإدارة بمستشفى العودة بالنصيرات في غزة
مجموعة إيرانية تسافر لأداء مناسك العمرة لأول مرة منذ 9 سنوات
مجموعة إيرانية تسافر لأداء مناسك العمرة لأول مرة منذ 9 سنوات
المراجعة المستقلة لـ«أونروا»: «إسرائيل» لم تقدم أدلة تدعم ادعاءاتها
المراجعة المستقلة لـ«أونروا»: «إسرائيل» لم تقدم أدلة تدعم ...
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال اعتقل أكثر من 8425 مواطنًا منذ 7 أكتوبر
مؤسسات الأسرى الفلسطينية: الاحتلال اعتقل أكثر من 8425 مواطنًا منذ...
انتشال 200 جثمان لشهداء فلسطينيين من مقابر جماعية بمجمع ناصر في غزة
انتشال 200 جثمان لشهداء فلسطينيين من مقابر جماعية بمجمع ناصر في ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم