Atwasat

الشاهد يجري أول تعديل وزاري في الحكومة التونسية

القاهرة - بوابة الوسط السبت 25 فبراير 2017, 06:06 مساء
WTV_Frequency

أجرى رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد، اليوم السبت، أول تعديل وزاري على حكومته التي باشرت عملها في 29 أغسطس 2016، استبدل بموجبه وزيرين اثنين وكاتب (وزير) دولة.

وقالت الحكومة في بيان إن الشاهد «قرر إجراء تعديل وزاري تم بمقتضاه تعيين أحمد عظوم وزيرًا للشؤون الدينية، وخليل الغرياني وزيرًا للوظيفة العمومية والحوكمة، وعبداللطيف حمام كاتب (وزير) دولة للتجارة»، بحسب «فرانس برس».

وسيخلف أحمد عظوم في وزارة الشؤون الدينية عبدالجليل بن سالم الذي أقالته الحكومة في 4 نوفمبر 2016 بسبب «عدم احترامه لضوابط العمل الحكومي وتصريحاته التي مست بمبادئ وثوابت الدبلوماسية التونسية»، وفق بيان حكومي صدر يومها. وإثر إقالة بن سالم، كلف رئيس الحكومة وزير العدل غازي الجريبي الإشراف موقتًا على وزارة الشؤون الدينية، ووزير الشؤون الدينية الجديد أحمد عظوم قاض، سبق أن تولى مسؤوليات حكومية أهمها وزارة أملاك الدولة.

ويخلف خليل الغرياني في وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة، عبيد البريكي القيادي السابق في الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية). والغرياني رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في «الاتحاد التونسي للصناعة والتجارية والصناعات التقليدية» وهي منظمة أرباب العمل الرئيسية في تونس.

وأعلنت الحكومة في بيان ثان أن يوسف الشاهد عين فيصل الحفيان «مستشارًا لدى رئيس الحكومة»، وليس لأحمد عظوم وعبداللطيف حمام انتماءات سياسية معلنة في حين ينتمي فيصل الحفيان إلى حزب نداء تونس الذي يقود الحكومة. ومؤخرًا، تحدثت وسائل إعلام محلية عن وجود خلافات بين الحفيان ووزير الصناعة والتجارة زياد العذاري المنتمي إلى حركة النهضة الإسلامية (صاحبة أغلبية مقاعد البرلمان).

وخلفت حكومة الوحدة الوطنية حكومة الحبيب الصيد المنبثقة من الانتخابات التشريعية للعام 2014 التي فاز بها نداء تونس. وتضم حكومة يوسف الشاهد 26 وزيرًا بينهم ست نساء، و14 وزير دولة بينهم امرأتان.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة (فيديو)
الاحتلال يعدم مدنيين فلسطينيين خلال محاولتهم العودة لشمال غزة ...
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
3 شهداء و20 مصابا جراء قصف منزل في حي الشجاعية بغزة
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
الاحتلال يعتقل 7845 فلسطينيا من الضفة منذ 7 أكتوبر
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 شهيدا
ارتفاع حصيلة حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة إلى 32 ألفا و552 ...
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين قبل 63 عاما
الجمعية الوطنية الفرنسية تتبني قرارا يندد بمجزرة بحق الجزائريين ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم