Atwasat

إنشاء أول مطار صديق للبيئة في العالم

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 28 يوليو 2015, 02:07 مساء
WTV_Frequency

يسرح حيوان من زواحف الإيغوانا قرب مدرج طيران في جزر غالاباغوس، فقد تطلب بناء أول مطار صديق للبيئة بالكامل في العالم على أنقاض قاعدة عسكرية أميركية مراعاة دقيقة للبيئة الفريدة، لهذا الأرخبيل الذي يعتبر أحد أكثر الأنظمة البيئية هشاشة على الأرض.

وقبل سبعين عامًا تقريبًا كان المشهد في المكان مغايرًا تمامًا، فقد أدى وصول الجنود الأميركيين المتمركزين حينها في هذا الموقع للتصدي لأي تقدم ياباني محتمل على جبهة المحيط الهادئ خلال الحرب العالمية الثانية إلى إبعاد زواحف الايغوانا من بالترا خوفًا من الحراك الشديد، ومن وصول الكلاب والقطط مع العسكريين، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

بالترا واحدة من ثلاث عشرة جزيرة في هذا الأرخبيل الواقع على بعد نحو ألف كيلو متر من السواحل الأكوادورية، والذي ألهمت سلاحفه العملاقة عالم التاريخ الطبيعي البريطاني تشارلز داروين في نظريته بشأن تطور المخلوقات.

وفي نهاية الحرب، بقيت الزواحف ذو الأشكال الشبيهة بكائنات ما قبل التاريخ غائبة عن هذه الجزيرة على مدى سنوات، حتى إن الأمر تطلب تدخل إخصائيين في علوم الأحياء لإعادة إدخال هذه الفصيلة إلى الموقع.

حاليًا، عندما يمر إحدى زواحف الايغوانا هذه على المدرج لحظة اقتراب طائرة سياحية من الهبوط، يعمد الموظفون المدربون إلى التقاطه من ذيله لنقله إلى مكان آمن.

فقد شهدت المنطقة تحولاً مذهلاً، إذ لم تعد جزيرة بالترا مستودعًا للمعدات الحربية بقي حتى سنوات قليلة خلت يضم قنابل غير صالحة للاستخدام، وبات الموقع السابق للقاعدة العسكرية الأميركية يصنف حاليًا المطار الوحيد الصديق للبيئة في العالم، وفق الوكالة الفرنسية.

وقد أطلق على المنشأة اسم مطار سيمور نسبة إلى لورد بريطاني من القرن الثامن عشر.

وبلغت تكلفة المشروع 40 مليون دولار، كما حاز جوائز عدة بفضل تناغمه مع محيطه البيئي الاستثنائي، الواقع ضمن محمية تضم أجناسًا فريدة كأنها من زمن غابر مثل السلاحف العملاقة أو زواحف الايغوانا بألوان متعددة.

ولتشغيل هذا المطار الذي يستقبل سنويًا 400 ألف مسافر بغالبيتهم من السياح، لا يتطلب الأمر سوى الشمس والهواء، إضافة إلى كثير من الطاقة من جانب موظفيه.

وقال المدير العام للمطار خورخي روسيلو: «هنا كل شيء يعمل بالطاقة المتجددة»، مشيرًا إلى الألواح الشمسية وتوربينات الرياح العملاقة الثلاث التي تمد المشروع بالطاقة.

وباستثناء قاعة الآلات، لا وجود لأنظمة تكييف، كما لا يوجد زجاج على النوافذ في هذه الجزيرة التي تتميز بطقس حار طوال السنة نظرًا لوقوعها على خط الاستواء.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
أول خسوف قمري للعام 2024 لن يُرى في المنطقة العربية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم