Atwasat

تعرف على أكثر المواد الملوثة للهواء

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 21 يوليو 2015, 08:21 صباحا
WTV_Frequency

الهواء الذي نتنفسه صار مشبعًا بالملوثات التي تؤثر على صحة الإنسان وكذلك النظام البيئي، ولهذا حددت وكالة حماية البيئة الأميركية (EPA) ستة عناصر أساسية ملوثة للهواء على كوكب الأرض، وهي أول أكسيد الكربون، والرصاص وأكاسيد النيتروجين، والمركبات العضوية المتطايرة وثاني أكسيد الكبريت والمخلفات الصلبة.

ولكن هذه العناصر تلوث الهواء من خلال عدد من الأنشطة البشرية التي ذكرها موقع «روسيا اليوم»:

1- انبعاثات السيارات
انبعاثات السيارات هي المصدر رقم واحد لأول أكسيد الكربون والرصاص وأكاسيد النيتروجين، والمركبات العضوية المتطايرة في الجو، وفقًا لوكالة حماية البيئة.

ولهذا السبب قررت وكالة حماية البيئة أن قيادة السيارات الخاصة هي بالفعل أهم أسباب تلوث الهواء الجوي في عالم اليوم.

ويمكن استخدام وسائل النقل العام كلما أمكن والفحص الدوري للسيارة للحفاظ على مستوى الانبعاثات التي تخرج منها.

2- احتراق الوقود
احتراق الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط يطلق ملوثات عديدة في الغلاف الجوي، والتي بدورها تتسبب في ظاهرة الضباب الدخاني والأمطار الحمضية وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وغيرها من المشاكل.

واحتراق الوقود هو المصدر الأول للتلوث بعنصر ثاني أكسيد الكبريت، وأيضًا يأتي في المراتب العالية جدًا بالنسبة لأسباب تلوث الهواء.

3- الغبار والأتربة:
ويعد هذا الأمر غريبًا بعض الشيء، لكن الغبار هو المصدر رقم 1 للجسيمات الدقيقة الموجودة في الهواء، ومصدر هذا الغبار يأتي من مواد البناء، وكذلك من قيادة السيارات على الطرق.

4- الصناعة:
تعد الصناعة السبب رقم 2 من أسباب التلوث بالرصاص في الهواء الجوي بعد انبعاثات السيارات.

والصناعة هي المصدر رقم 3 الأكثر شيوعًا لأكاسيد النيتروجين والمركبات العضوية المتطايرة، التي تنتج جميعها من مختلف العمليات الصناعية، مثل التعدين وإنتاج النفط والغاز والصناعات الكيميائية وصناعة الأسمنت، وتقع مصافي النفط أيضًا تحت هذه الفئة.

5- استخدام المذيبات
ويعد هذا المصدر رقم 2 للمركبات العضوية المتطايرة في الهواء الجوي بعد انبعاثات السيارات، وتأتي أسباب تلوث الهواء المتعلقة باستخدام المذيبات من عمليات مثل التنظيف الجاف وإزالة الشحوم وطلاء الأسطح.

6- محطات البنزين وغاز الطهي في المنازل
يعد استهلاك البنزين مصدرًا رئيسيًا من مصادر ملوثات الهواء المختلفة مثل المركبات العضوية المتطايرة والجسيمات، وهو يعتبر أيضًا من أعلى مصادر أشكال أخرى من التلوث، تتبعها وكالة حماية البيئة الأميركية، ولكن بدرجة أقل من العناصر الخمسة السابقة، وفق «روسيا اليوم».

7- الحرائق
تعد الحرائق مصدرًا مشتركًا لمعظم الملوثات التي تتابعها وكالة حماية البيئة وخاصة الجسيمات، وبينما تعد الكثير من الحرائق طبيعية وتلعب دورًا هامًا في توازن النظام البيئي.

8- الزراعة
تدخل المركبات العضوية المتطايرة الغلاف الجوي نتيجة لعمليات زراعية، مثل الغبار الناتج من المحاصيل والماشية والمخلفات الحيوانية واستخدام الأسمدة.

هذا ويمكن للمزارعين الحد من تلوث الهواء الناتج من العمليات الزراعية عن طريق اتباع أساليب الزراعة العضوية، وتجنب استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية الضارة.

9- التخلص من النفايات
يُصنف التخلص من النفايات من قبل وكالة حماية البيئة كنشاط «متنوع» يسبب تلوث الهواء بشكل أقل حدة من العوامل السابقة، ويمكن دمج هذا العامل مع عوامل أخرى، مثل محطات الغاز والمصادر المتعلقة باستخدام البنزين كوقود.

10- النفايات المشعة
لحسن الحظ إن التخلص من النفايات المشعة ليس أمرًا شائعًا بكثرة، ولكن وكما حدث في كارثة فوكوشيما النووية في اليابان العام 2011، أثبتت هذه الكارثة أنه حتى وقوع حادثة إشعاعية واحدة يمكن أن يسبب ذلك تلوثًا واسع النطاق بشكل هائل.

والتلوث الإشعاعي قد لا يكون النوع الأكثر شيوعًا من ملوثات الغلاف الجوي الأخرى، ولكنه بالتأكيد من بين الأنواع الأكثر تدميرًا، وهذا هو السبب في اعتبار محطات الطاقة النووية خطرة جدًا من قبل العديد من الباحثين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 ...
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم