Atwasat

وسائل لحماية الأجهزة المحمولة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 13 أكتوبر 2014, 10:44 صباحا
WTV_Frequency

يعنى كثيرٌ من الأشخاص بقضية الخصوصية، ولكن كلما تكثر الوظائف التي توفِّرها الهواتف الذكية والحواسب الجوالة للمستخدم، يزيد حجم البيانات الشخصية التي يتم تخزينها على هذه الأجهزة الجوالة، الأمر الذي يسبب إزعاجًا كبيرًا للمستخدم في حال فقدان مثل هذه الأجهزة أو سرقتها، إلى جانب الخسارة المالية بالطبع؛ نظرًا لأنَّ الغرباء يمكنهم الوصول إلى البيانات الحساسة والمعلومات الشخصية وإساءة استعمالها، إلا أنَّه يمكن القيام ببعض الإجراءات للحيلولة دن حدوث ذلك.

وذكرت الوكالة الألمانية عددًا من وسائل الحماية منها تفعيل قفل الجهاز، الذي يعد بمثابة الخطوة الأولى لحماية البيانات الشخصية للمستخدم، ومن الأمور المهمة أنْ يتم تأمين قفل الجهاز بأسرع ما يمكن، عندما لا يتم استعمال الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي.

وتوفر إعدادات الأجهزة الجوالة للمستخدم إمكانية تحديد الوقت الذي تتحول الشاشة بعده إلى وضع السكون بنفسه ويجب ضبط الإعدادات لتحول الهاتف إلى وضع السكون خلال دقائق قليلة.

وهناك عدة أساليب لحماية الأجهزة الجوالة من تلصص الغرباء عن طريق رقم «PIN» أو الأنماط أو بصمة الأصابع أو خاصية التعرف على وجه المستخدم، إلا أنَّ هذه الطرق والأساليب لا توفر حماية مطلقة فمن الممكن التعرف على أنماط قفل الشاشة من خلال ترك آثار على الشاشة اللمسية، وبالتالي يسهل على الغرباء إلغاء قفل الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي.

وإذا ما تعرَّض الهاتف الذكي أو الحاسب اللوحي للفقدان أو السرقة، فيمكن للمستخدم الاستعانة بوظيفة تحديد الموقع لإعادة العثور على الجهاز، أو وظيفة حذف البيانات عن بُعد للحفاظ على الخصوصية وحماية البيانات.

وتتوافر مثل هذه الوظائف إما في أنظمة التشغيل أو يمكن تزويد الأجهزة الجوالة بهذه الوظائف بشكل لاحق.

العثور على الهاتف
وتضم الأجهزة الجوالة المزوَّدة بنظام «غوغل أندرويد» وظيفة «مدير الأجهزة»، والتي تكون مثبتة بالفعل بنظام التشغيل أو يمكن تنزيلها كتطبيق مجاني من متجر تطبيقات «غوغل بلاي»، مثل التطبيق العام «AndroidLost» المشابه.

وغالبًا ما تقوم الشركات المنتجة للهواتف الذكية والحواسب اللوحية بتزويد أجهزتها بحلول خاصة بها. وقد أصبح تحديد موقع الهاتف الجوال أو الحاسب اللوحي على الخريطة بأحد مواقع الويب من الوظائف الأساسية بمعظم الحلول الخاصة، بالإضافة إلى إلغاء القفل أو حذف محتويات معينة أو كلها، بالإضافة إلى القيام بإجراءات معينة للرد على المكالمات الهاتفية أو الرسائل النصية القصيرة (SMS).

ويتمكن أصحاب أجهزة «آبل» الجوالة في حال الفقدان أو السرقة من العثور عليها الهاتف الذكي (آيفون) أو الحاسب اللوحي (آيباد) بسهولة عن طريق الوظائف «Find My iPhone» أو «Find My Mac» أو «Find My iPad» والتي تعتمد على خدمة الحوسبة السحابية «آي كلاود».

ومن الأمور المهمة أيضًا أنَّه يجب تعيين كلمة مرور معقدة؛ نظرًا لأنَّ هذه الطريقة بالطبع ليست مجهولة بالنسبة للقراصنة، الذين قاموا خلال هذا العام بحظر الوصول إلى أجهزة «آبل» الجوالة عن طريق خاصة الوصول عن بُعد، وبعد ذلك قاموا بابتزاز المستخدمين، حيث طلبوا منهم دفع فدية لإلغاء الحظر وإتاحة استعمال الهواتف مرة أخرى.

تطبيقات موثوقة
وينبغي على المستخدم اتباع بعض النصائح والإرشادات عند تثبيت التطبيقات على الأجهزة الجوالة.

وأوضح، خبير الأمان بالرابطة الألمانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (Bitkom) بالعاصمة برلين مارك فلييه، قائلًا: «يجب على المستخدم التأكد أنَّ التطبيق مستَمدٌ من مصدر موثوق».

ويلزم إلقاء نظرة على الحقوق التي يطلبها التطبيق عند تثبيته على الأجهزة الجوالة المزوَّدة بنظام «غوغل أندرويد» بصفة خاصة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«ميتا» تطلق نسخة محسنة من مساعدها المستند إلى الذكاء الصناعي
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 ...
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم