Atwasat

وكالات فضاء تقترح إنشاء مرصد فضائي للمناخ

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 06:30 مساء
WTV_Frequency

اقترحت وكالات فضاء من 20 دولة الاثنين بإعلان في باريس، إنشاء مرصد فضائي للمناخ من أجل توحيد البيانات المناخية التي تجمع من الفضاء.

ومن بين الدول المؤيدة لهذا الإعلان، الصين واليابان والهند وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وسويسرا والنمسا والسويد والنرويج ورومانيا وإسرائيل وأوكرانيا والإمارات العربية المتحدة، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

وغابت عن الاجتماع الذي نظم في المركز الوطني للدراسات الفضائية بمناسبة قمة المناخ التي ينظمها الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» الثلاثاء في باريس، الوكالة الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي «نوا» والوكالة الروسية للفضاء.

وتراقب 26 من أصل 50 متغيرة مناخية أساسية لفهم المناخ من الفضاء بفضل أقمار اصطناعية، وتتابع الأقمار تطور الحرارة في العالم وارتفاع مستوى المحيطات وانبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة مثل غاز الكربون والميثان.

وجاء في إعلان باريس: «نظرًا إلى أن المراقبة من الجو متحررة بجوهرها من الحدود ويمكن للجميع الوصول إليها، يشكل الفضاء مكانًا مناسبًا للسماح بإدراك المسائل المتعلقة بالتغير المناخي».

وأضاف: «التغير المناخي عملية طويلة الأمد ومن الحيوي امتلاك مجموعة من البيانات العالية الدقة على فترة طويلة (30 سنة على الأقل)».

وأوضح رئيس وكالة الفضاء الفرنسية «جان إيف لوغال أن «الهدف من هذا المرصد الفضائي للمناخ هو تنسيق كل السبل المتاحة. فغالبية الدول اليوم لا تتبادل بياناتها المناخية الملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات التواصل الاجتماعية
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات ...
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم