Atwasat

دبي تستعرض مستقبل التكنولوجيا.. شرطي آلي ودراجة طائرة

القاهرة - بوابة الوسط الإثنين 09 أكتوبر 2017, 12:40 مساء
WTV_Frequency

هنا المستقبل يقف متجسدًا من خلال معرض «جيتكس» السنوي الخاص بالابتكارات التكنولوجية في إمارة دبي، ويتراوح الأمر ما بين تاكسي جوي وشرطي آلي وما بينمها من ابتكارات مدهشة.

ففي المعرض الذي انطلق الأحد ويستمر لأربعة أيام، تفوق التاكسي الصغير على مجموعة من الابتكارات الأخرى وبينها الشرطي الآلي، الذي تنوي دبي إدخاله الخدمة بحلول 2020، ودراجة طائرة ودراجة نارية ذاتية القيادة، وإشارة ضوئية أرضية، حسب وكالة «فرانس برس».

ومع بدء أعمال «جيتكس» بمشاركة أكثر من أربعة آلاف شركة من 71 دولة، كتب حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حسابه في «تويتر»: «نحن على أعتاب ثورة تكنولوجية في أعمالنا وحياتنا وخدماتنا».

وأضاف «الروبوتات والذكاء الصناعي وإنترنت الأشياء تعدنا بمدن أكثر ذكاء وحياة أكثر سهولة».

وبعد أسبوعين على أول تجربة على التاكسي الجوي، تؤكد هيئة الطرق والمواصلات في دبي أنها تعمل على سن التشريعات اللازمة واقامة البنية التحتية المناسبة لتحويل هذه الفكرة الى خدمة حقيقية في متناول سكان المدينة الطامحة لان تصبح «مدينة ذكية».

ويحتاج المشروع الطموح هذا الى جملة من الترتيبات الاستثنائية وبينها التنسيق مع هيئة الطيران المدني والتأكد من إجراءات السلامة وتعديل المحركات لتتكيف مع حرارة الطقس المرتفعة في الإمارة.

وحول الطائرة البيضاء في جناح هيئة الطرق والمواصلات، تحلق عشرات الزوار وهم يلتقطون الصور لها ومعها.

وقال خالد عبد الرحمن العوضي مدير أنظمة التحصيل الآلي في قطاع خدمات الدعم الفني المؤسسي في هيئة الطرق والمواصلات: «التاكسي الجوي نجم ابتكاراتنا، وأنا على ثقة اننا سنرى اليوم» الذي يدخل فيه الخدمة.

وأضاف «المشروع سيستمر لمدة خمس سنوات. سوف تعمل الهيئة مع الشركاء الاستراتيجيين من اجل وضع السياسات والتشريعات اللازمة، وايضا تجهيز البنية التحتية لتشغيل التاكسي الجوي في إمارة دبي».

في 26 سبتمبر، أعلنت دبي في سابقة أنها أجرت «اختبارًا أوليًا ناجحًا» على التاكسي الجوي من دون سائق حيث حلّق في سماء الإمارة الباحثة دوما عن موقع متقدّم في مجال التقنيات على مستوى العالم.

والمركبة العاملة بالكهرباء التي عرضت في جناح هيئة الطرق والمواصلات في «جيتكس» مع انطلاقه، من تصميم شركة «فولوكوبتر» الألمانية وهي قادرة على الطيران لمدة نصف ساعة متواصلة بسرعة 100 كيلومتر في الساعة، ويمكنها أن تحمل شخصين.

لكن الإثارة الكبيرة التي تحيط بالمشروع المستقبلي، قد لا تكون كافية لدفع سكان وزوار الإمارة للركوب في طائرة صغيرة من دون طيار يتم توجيهها عبر تطبيق هاتفي. ولذا، فإن الجهة المنفذة للمشروع بدأت مبكرًا في شرح أنظمة السلامة.

سيحلق «التاكسي الجوي» كذلك على ارتفاع 120 مترًا

وبحسب العوضي، فإن المركبة التي يقدر المسؤول الإماراتي قيمتها بما بين 200 و250 ألف يورو، تحلق بقوة 18 محركًا، وتحمل على متنها مظلة قادرة على «الهبوط بالمركبة بسهولة» عند الضرورة. وسيحلق «التاكسي الجوي» كذلك على ارتفاع 120 مترًا، أي أنه سيكون «خارج نطاق رحلات الطيران التجارية»، وفقًا للعوضي.

على بعد امتار من «التاكسي الطائر»، عرضت شرطة دبي لزوار جناحها مجموعة من وسائل النقل غير المألوفة، وبينها «شرطي آلي»، ودراجة نارية شبيهة بتلك التي يستخدمها «الرجل الوطواط» (باتمان) في أفلامه السينمائية.

ووقفت الى جانب الدراجة الضخمة الوكيل في الشرطة النسائية هدى حسن، تبتسم لكاميرات الزوار ووسائل الاعلام، وتستنسخ الحركة نفسها كل بضعة دقائق: تضع الخوذة على رأسها وتستقل الدراجة متخذة وضعية القيادة، ثم تخلع الخوذة وتعيد الوقوف الى جانب دراجتها، مبتسمة، وفق «فرانس برس».

وقالت إن الدراجة المرورية اليابانية الصنع «تحمل ثماني كاميرات لرصد اي مخالفات على الطرقات. حاليًا، تحتاج إلى سائق ليقودها، لكننا نعمل على تطويرها لتصبح ذاتية القيادة وندخلها الى الخدمة في 2020».

في الجناح ذاته، عرضت مركبة أخرى استقطبت أعدادًا كبيرة من الزوار، والأسئلة، وهي عبارة عن آلية شبيهة بالدراجة النارية إنما من دون اطارات، بل بمروحتين تحلقان بها من خلال مقودي تحكم.

المركبة الروسية الصنع التي تستطيع التحليق على ارتفاع خمسة امتار فقط ولمدة 25 دقيقة متواصلة، لا تزال قيد التجربة. كما أن أغراض استخدامها، لا تزال قيد البحث.

وتضم إمارة دبي التي يزورها نحو 15 مليون سائح سنويًا، شبكة مواصلات متطورة تتسارع فيها الابتكارات التي تقوم على تحويل افكار، كانت بمثابة حلم في الماضي، إلى حقيقة في المستقبل القريب.

وعلى رأس هذه المشاريع قطار «هايبرلوب» الذي من المفترض أن يكون قادرًا لدى تشغيله على نقل الركاب، بدقائق، من دبي الى أبوظبي على بعد نحو 160 كلم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 مليون مشترك
«نتفليكس» لا تزال تتربع على عرش منصات البث التدفقي مع نحو 270 ...
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات التواصل الاجتماعية
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات ...
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم