Atwasat

فيضانات السواحل تهدد المدن العشرين الكبرى

القاهرة - بوابة الوسط السبت 20 مايو 2017, 02:36 مساء
WTV_Frequency

خلصت دراسة إلى أن ارتفاع في منسوب البحار بما بين خمسة سنتيمترات وعشرة بحلول العام 2050، سيؤدي إلى مضاعفة وتيرة الفيضانات الساحلية وخصوصًا في المناطق المدارية.

ويرتفع منسوب البحار حاليًا بما معدله ثلاثة ميليمترات إلى أربعة في السنة، لكن العلماء يتوقعون أن تتسارع وتيرة هذا الارتفاع تحت تأثير الاحترار المناخي وذوبان الجليد القطبي، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ونظرا لحجم الانبعاثات من غازات الدفيئة المسببة لارتفاع حرارة الأرض، يتوقع العلماء أن يبلغ ارتفاع منسوب البحار ما بين ثلاثين سنتيمترًا إلى مترين مع حلول العام 2100.

وحتى الآن، لم تأخذ تقديرات الفيضانات الساحلية الناجمة عن ارتفاع منسوب البحار عاملًا مهمًا بعين الاعتبار، وهو أثر الموج، ولذا يرى معدو الدراسة الحديثة أن التقديرات السابقة كانت أقل مما يكون أن يكون عليه الحال فعلًا.

وعمل معدو الدراسة على دمج توقعات ارتفاع منسوب مياه البحر مع نماذج تلحظ حركات الموج والمد أثناء هبوب العواصف.

وتوصلوا إلى أن ارتفاعا بما بين خمسة سنتيمترات إلى عشرة، وهو القدر المرتقب بلوغه بين العامين 2030 و2050 بحسب معظم التقديرات، يؤدي إلى مضاعفة وتيرة الفيضانات في مناطق عدة من العالم. وستشتد قوة الفيضانات ووتيرتها بشكل خاص في المناطق المدارية، وفقا للباحثين.

وجاء في الدراسة أن المستقبل سيكون كارثيًا «في المدن العشرين الكبرى (وفقا لإجمالي الناتج المحلي) الأكثر تأثرا بالفيضانات الساحلية ولكثير من المدن المعرضة للموج مثل بومباي وكوتشي في الهند، وغراندي فيتوريا في البرازيل، وأبيدجان».

وقال الباحثون إن «ارتفاعًا بأقل من عشرة سمنيمترات يضاعف خطر الفيضانات، في منطقة واسعة من جنوب المحيط الهندي وجنوب المحيط الأطلسي والمناطق المدارية منه».

أما حلول المستوى نفسه من الخطر في شمال الأطلسي والساحل الغربي لأميركا الشمالية فيقتضي أن يبلغ الارتفاع عشرة سنتيمترات، وحينها سيدق الخطر أبواب مدن مثل فانكوفر وسياتل وسان فرانسيسكو ولوس انجليس، وفقا للباحثين.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات التواصل الاجتماعية
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات ...
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم