Atwasat

تحطيم الأرقام القياسية في الفضاء.. ترامب يتصل بهذه السيدة

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 25 أبريل 2017, 10:11 صباحا
WTV_Frequency

هنأ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قائدة محطة الفضاء الدولية، بيغي ويتسون، على تحطيم الرقم القياسي الأميركي لأطوال مدة إقامة متراكمة في الفضاء.

وتواصل ترامب مباشرة، الاثنين، مع رائدي الفضاء الأميركيين في المحطة، ونقل الأمر مباشرة عبر قناة وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) و«فيسبوك»، بهدف تعزيز دور المرأة في قطاع العلوم والتكنولوجيا، بحسب البيت الأبيض. وبثت مشاهد مصورة من هذا الحدث أيضًا في عدة مؤسسات تعليمية، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال الرئيس الأميركي وهو جالس في المكتب البيضاوي إلى جانب ابنته إيفانكا ورائدة الفضاء كايت روبنز، التي عادت مؤخرًا من مهمة في محطة الفضاء الدولية «إنه يوم مميز جدًا في التاريخ المجيد للملاحة الفضائية الأميركية لأنكِ حطمتِ، حضرة القائدة ويتسون، الرقم القياسي لأطوال مدة يمضيها في الفضاء رائد أميركي».

وأضاف الرئيس الذي كان يقرأ نصًا معدًا مسبقًا: «اسمحي لي، باسم أمتنا وباسم العالم أجمع، أن أقدم إليكِ أحر التهاني على هذا الإنجاز»، معربًا لويتسون عن «جزيل الاحترام ... فما تقومين به مذهل بالفعل».

وتتولى بيغي ويتسون (57 عامًا) حاليا قيادة طاقم محطة الفضاء الدولية. وحطمت الاثنين الرقم القياسي لأطول مدة يمضيها رائد أميركي في الفضاء (534 يومًا) المسجل باسم جيف وليامز. غير أنها لا تزال بعيدة عن الرقم القياسي المطلق لأطول إقامة متراكمة في الفضاء، الذي هو من نصيب الرائد الروسي غينادي بادالكا مع 879 يومًا أمضاها في محطة الفضاء الدولية.

وبدأت ويتسون الحائزة دكتوراه في البيوكيمياء مهمتها الحالية في19  نوفمبر. وكان من المفترض أن تستغرق هذه المهمة ستة أشهر لكن تم تمديدها ثلاثة أشهر إضافية.

وسأل الرئيس الأميركي ويتسون وزميلها جاك فيشر الذي وصل إلى المحطة الخميس عن «العبر المستخلصة من الإقامة في الفضاء». فأجابت الرائدة الأميركية بالقول إن «المحطة هي بمثابة جسر بين الحياة على الأرض والسفر إلى مكان بعيد».

واستعرضت أيضًا التقنيات المختلفة التي تيسّر المهمات الطويلة في الفضاء، من بينها نظام يحول بول الرواد إلى مياه. فعلّق ترامب ممازحًا «الأفضل أن يكون لكم وليس لي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«أوبن إيه آي» تفتح في طوكيو أول مكاتبها في آسيا
«أوبن إيه آي» تفتح في طوكيو أول مكاتبها في آسيا
اكتشاف ثقب أسود غير عادي في مجرة درب التبانة
اكتشاف ثقب أسود غير عادي في مجرة درب التبانة
«ناسا» تكشف جسما غريبا اخترق سماء فلوريدا
«ناسا» تكشف جسما غريبا اخترق سماء فلوريدا
مروحية «إنجينويتي» الموجودة على المريخ تبعث برسالتها الأخيرة
مروحية «إنجينويتي» الموجودة على المريخ تبعث برسالتها الأخيرة
ظاهرة تهدد بقاء الشعاب المرجانية حول العالم
ظاهرة تهدد بقاء الشعاب المرجانية حول العالم
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم