Atwasat

نصف المواقع الطبيعية في العالم عرضة للخطر

القاهرة - بوابة الوسط الأربعاء 19 أبريل 2017, 09:11 صباحا
WTV_Frequency

حذر الصندوق العالمي للطبيعة من أن قرابة 45% من المواقع الطبيعية المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، والبالغ عددها حوالى 200 تتعرض لتداعيات الصيد غير الشرعي والاستغلال العشوائي للغابات.

وكشفت المنظمة غير الحكومية في تقريرها الصادر، الثلاثاء، أن «الأنواع المدرجة في اتفاقية سايتس (وهي اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض) تقع عرضة لعمليات الاستغلال العشوائي في 45% من المواقع الطبيعية المسجلة في قائمة التراث العالمي»، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتعيش في هذه المواقع قرابة ثلث النمور البرية و40% من الفيلة الأفريقية. وتشكل هذه المواقع في غالب الأحيان الموطن الأخير للأنواع المعرضة للخطر، مثل حيوانات وحيد القرن في جزيرة جاوا الإندونيسية وخنزير البحر في كاليفورنيا الذي يعيش في خليج المكسيك.

وبحسب التقرير، أبلغ عن عمليات صيد غير شرعية تطال الأنواع الضعيفة والمهددة، وعلى رأسها الفيلة والنمور وحيوانات وحيد القرن، في 43 موقعًا على الأقل من المواقع المسجلة في قائمة التراث العالمي، في حين سجلت عمليات استغلال عشوائي لموارد الغابات، مثل خشب الورد والأبنوس، في 26 موقعًا.

أما صيد الأسماك غير الشرعي، فهو يلقي بظلاله على 18 موقعًا من المواقع البحرية والساحلية البالغ عددها 39 في هذه القائمة. وأشار الصندوق العالمي للطبيعة إلى صعوبة تقدير نطاق هذه الأنشطة بالتحديد نظرًا لطابعها غير الشرعي.

ويهدد الصيد غير القانوني في المواقع المصنفة من التراث العالمي بحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، الأنواع الموجودة فيها والاقتصاد المحلي على حد سواء، خصوصًا من خلال التأثير على جاذبيتها في نظر السياح الراغبين في مشاهدة الحيوانات في مواطنها الطبيعية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
اللغز وراء نقاء الهواء في القطب الجنوبي
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
الأول من نوعه في العالم: قانون لحماية سرية «البيانات العصبية»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
قرغيزستان تحجب «تيك توك» بدافع «حماية الأطفال»
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى الشباب
«تيك توك لايت»... خدمة جديدة تثير مخاوف من سلوك «إدماني» لدى ...
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب من بكين
«أبل» تسحب «واتساب» و«ثريدز» من متجرها الإلكتروني في الصين بطلب ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم