مهمات مركبات «أوريون» الفضائية الأميركية قد تتأخر

القاهرة - بوابة الوسط |
صورة وزعتها البحرية الاميركية تظهر غطاسي البحرية يعملون حول المركبة اوريون في المحيط الهادئ (ف ب) (photo: )
صورة وزعتها البحرية الاميركية تظهر غطاسي البحرية يعملون حول المركبة اوريون في المحيط الهادئ (ف ب)

أوضح تقرير صادر عن وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» عن احتمال تأجيل أول مهمتين للمركبة أوريون ضمن برنامج الرحلات المأهولة إلى ما بعد مدار الارض، بسبب مشكلات تقنية ومالية.

وكان مقررا أن ينفذ أول إطلاق لمركبات أوريون على متن صاروخ «سبايس لانش سيستم» اعتبارا من نوفمبر من العام 2018، على أن تكون الرحلة التجريبية هذه غيرة مأهولة، لتليها رحلة أخرى مأهولة اعتبارا من العام 2021،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

غير أن هاتين الرحلتين تواجهان مشكلات تقنية عدة قد تؤدي الى التأخير، بحسب التقرير الصادر عن مكتب التفتيش العام في وكالة الفضاء الأميركية، وتحدث التقرير أيضا عن تأخر وكالة الفضاء الأوروبية في تسليم أجزاء من المركبة، وعن مصاعب تقنية أخرى.

وتخوف التقرير من ألا يتم تخطي هذه العقبات قبل الموعد المحدد في نوفمبر من العام 2018، وستبلغ نفقات هذا البرنامج 23 مليار دولار بحلول آخر السنة المالية 2018 وستتجاوز نفقات إرسال رحلة مأهولة للمريخ في العام 2033 ما مجموعه 33 مليار دولار.

وبطلب من البيت الأبيض، أمرت إدارة ناسا بإجراء دراسة جدوى لجعل الرحلة التجريبية الأولى لمركبة أوريون مأهولة بعدد من الرواد، تتناول التكاليف والسلامة والعقبات التقنية.

وتساءل التقرير أيضا حول إمكان نجاح ناسا بإرسال رحلة مأهولة لكوكب المريخ في الثلاثينات أو مطالع الأربعينات من القرن الحالي.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات