Atwasat

«عين السمكة».. كلمة السر في علاج العمى

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 14 مارس 2017, 12:14 مساء
WTV_Frequency

وجد العلماء طريقة لإعادة بناء وترميم شبكية عين الإنسان المتضررة بناء على معطيات حصلوا عليها من دراسة أُجريت على أعين أسماك من نوع «Zebrafish».

وأُجريت الدراسة في جامعة فاندربيلت (Vanderbilt University) في الولايات المتحدة الأميركية، ونُشرت في مجلة (Stem Cell Reports)، حسب «ويب طب».

وفي هذه الدراسة، تعرَّف الباحثون على عامل محفز قد ينجح في عكس حالة التنكس البقعي (Macular degeneration)، وبالذات تلك التي تتطور مع التقدم في السن، وتعتبر هذه الحالة أكثر الحالات المرضية تسببًا في فقدان حاسة البصر حول العالم، وتحدث وتتطور عندما تتضرر شبكية العين. ووجد العلماء أن التقليل من مستويات مواد كيميائية معينة في الدماغ قد يساعد على إعادة إصلاح المنطقة المتضررة في العين.

ووجد الباحثون أثناء الدراسة حافزًا يساعد حدوثه في الأسماك على ترميم الشبكية المتضررة لديها، إذ وجد أن الترميم الحاصل حفزه تحديدًا انخفاض في ناقل عصبي معين يدعى (GABA)، ما أدى إلى تحفيز خلايا جذعية بالغة تدعى (Muller glia) على التضاعف والتجدد لتوليد خلايا جديدة حلت محل المتضررة لتلعب هذه الخلايا الدور الرئيسي في عملية إعادة ترميم الشبكية في الأسماك.

يجدر أن هذه الخلايا الجذعية تتواجد في شبكية العين البشرية وفي بعض أنواع الثدييات الأخرى كذلك، ولكنها عادة تكون غير نشطة، وخلال الدراسة وُجد أن المستويات العالية من الناقل العصبي المذكور قد تيكون السبب الذي يبقيها غير نشطة، وأن التقليل من مستوياته قد يدفعها للتضاعف والتجدد كما حدث في الأسماك، الأمر الذي يوفر أملاً للبشر، خاصة أن شبكية العين لدى الأسماك تشبه إلى حد كبير شبكية العين البشرية.

وقال القائمون على البحث، إن علاج الشبكية المتضررة في الإنسان من الممكن أن يتم عبر الخضوع لعلاج يحتوي على ما يقلل مستويات الناقل العصبي المذكور.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم