Atwasat

الكشف عن إمكانية زرع البطاطا على المريخ

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 12 مارس 2017, 09:39 صباحا
WTV_Frequency

أظهرت تجربة أولى أُجريت في البيرو أن الحصول على بطاطا منتَجة في المريخ قد يصبح ممكنًا في يوم من الأيام نظرًا إلى أن الدرنة الخاصة بهذه النبتة يمكن أن تنبت في ظروف للغلاف الجوي شبيهة بتلك السائدة على الكوكب الأحمر.

وأفضت تجربة أُقيمت بين 14 فبراير و5 مارس في منشآت تابعة للمركز الدولي للبطاطا في ليما عاصمة البيرو إلى «نتائج أولية مشجعة»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

واعتبر الاختصاصي البيروفي في علوم الأحياء الفلكية المتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) خوليو فالديفيا سيلفا أنه «إذا استطاعت الدرنات تحمل الظروف القصوى التي نعرضها إليها، فمن الممكن أن تنبت على المريخ». وأضاف: «حصول نمو ممكن في ظروف شبيهة بتلك الموجودة في المريخ مرحلة مهمة في هذه التجربة».

وتم زرع البطاطا، المستقاة من تشكيلة من نحو مئة فصيلة من البيرو، تحت خيمة مسماة «كوب سات»، حيث جرت محاكاة ظروف للمناخ الجوي موازية لتلك السائدة في المريخ.

واستُخرج التراب الذي نمت فيه هذه النبتة بالاستعانة بأسمدة من صحراء بامبا دي لا خويا في جنوب البيرو، حيث التربة شبيهة بتلك الموجودة في المريخ.

وتزرع البطاطا بكثرة في البيرو وهي تنمو حتى على علو 4000 متر. ومن المقرر أن تستمر هذه التجربة للمركز الدولي للبطاطا خمس سنوات.

وخلال السنوات المقبلة، تعتزم وكالة (ناسا) إنشاء مركز للتجارب الخاصة بالمريخ في صحراء بامبا دي لا خويا، بما يشبه مراكز موجودة في الولايات المتحدة وأنتاركتيكا وروسيا.

ويشبه المشهد في هذه المنطقة في البيرو ذاك السائد على الكوكب الأحمر مع تضاريسه وتشكيلاته الصخرية، ما يخولها استقبال قاعدة للبحوث الخاصة بالمريخ مع العناصر عينها والإشعاعات ونوعية التربة نفسها الموجودة على الكوكب الأحمر.

ويضم المركز الدولي للبطاطا قاعدة بيانات تشمل أكثر من أربعة آلاف نوع من هذه النباتات ما يجعله من الأكبر من نوعه في العالم.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة الموظفين
باحثون يابانيون يبتكرون أداة ذكاء صناعي تتنبأ بموعد استقالة ...
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات التواصل الاجتماعية
ثلث أطفال بريطانيا بين سن الخامسة والسابعة يستخدمون الشبكات ...
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
أداة ذكاء صناعي تحول صورة ومقطع صوتي إلى «وجه ناطق»
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
«إكس» تعارض سحب محتوى عن الاعتداء على الأسقف الأشوري في سيدني
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
الصين سترسل طاقما جديدا إلى محطتها الفضائية غدا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم