Atwasat

تكريم أكبر رائد فضاء في العالم بعد وفاته

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 18 ديسمبر 2016, 12:28 مساء
WTV_Frequency

كرم الآلاف في أوهايو أحد أبطال غزو الفضاء، جون غلين، الذي توفي الأسبوع الماضي عن 95 عامًا، في مراسم عامة أُقيمت بالولاية الأميركية التي وُلد فيها رائد الفضاء.

وجرت المراسم في جامعة أوهايو، تخللها عرض لمقاطع من مقابلات مع غلين الذي كان أول أميركي يدور في مدار الأرض العام 1962، وأفلام تروي محطات حياته، بين الكلمات التأبينية التي ألقاها أقرباؤه، وفق وكالة الأنباء الفرنسية، الأحد.

وروى ابنه، ديفيد غلين، قصصًا عدة مؤثرة عن والده، منذ كان يخبره وهو صغير كيف أن اصطدام الهواء بجناحي الطائرة يجعلها ترتفع عن الأرض، إلى قصة جرت حين كان غلين في الخامسة والثمانين يمارس رياضة التزلج مع عائلته.

وقالت ابنته لين: «الحياة معك لم تكن يومًا مملة» مستعيدة هي أيضًا عددًا من القصص والذكريات عن والدها.

وحضر الاحتفال نائب الرئيس الأميركي جون بايدن، واستذكر صديقه الراحل الذي «كان يعامل الناس كلهم باحترام». وقال: «عملنا معًا في مجلس الشيوخ 25 عامًا، وكان غلين أكثر الرجال المرحين الذين عرفتهم».

وقال مدير وكالة الفضاء الأميركية تشارلز بولدن، وهو رائد فضاء سابق أيضًا: «الشجاعة والكرم والتواضع التي أبداها في حياته رفعته إلى مصاف النجوم».

وسيدفن جون غلين في المقبرة الوطنية في أرلينغتون، قرب العاصمة الاتحادية واشنطن، حيث يرقد أكثر من 400 ألف جندي وشخصيات من الصف الأول منهم جون كيندي.

وتضم المقبرة أيضًا نصبين تذكاريين لطاقمي المكوكين كولومبيا وتشالنجر اللذين انفجرا في الفضاء.

وسيدفن غلين قرب زميليه فيرغيل غريسوم الذي قضى في احتراق مركبته على الأرض العام 1967 ورودغر شافي الذي كان يرافقه في المهمة نفسها.

وتوفي جون غلين في 8 ديسمبر الحالي بعدما تدهورت صحته، في أحد مستشفيات كولومبوس. وهو محارب وطيار سابق في سلاح الجو الأميركي شارك في الحرب العالمية الثانية وفي الحرب الكورية.

في العام 1957 نفذ أول رحلة بسرعة تزيد على سرعة الصوت، بين لوس أنجليس في الغرب الأميركي ونيويورك في الشرق، محققًا رقمًا قياسيًّا في أسرع رحلة تصل غرب القارة الأميركية بشرقها.

ثم أصبح في العام 1959 من ضمن السبعة الأوائل من رواد الفضاء الأميركيين الذين مهدوا طريق الرحلات المأهولة أمام جيل من الرواد منهم من وصل إلى القمر.

في العام 1962، أصبح غلين بطلاً وطنيًّا، إذ تمكن من تنفيذ رحلة في مدار الأرض، ودار حولها على مدى بضع ساعات، قبل أن يعود إلى الأرض، معوضًا بذلك تأخر بلاده عن الاتحاد السوفياتي في هذا المجال، إذ أن موسكو نجحت في تحقيق مهمة مماثلة قبل ذلك بعام مع رائد الفضاء يوري غاغارين.

وكانت تلك المهمة شديدة الأهمية في وقت كانت فيه الحرب الباردة على أشدها بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي.

في العام 1974 دخل غلين معترك العمل السياسي واُنتُخب عضوًا في مجلس الشيوخ، وظل فيه حتى العام 1999.

في العام 1998، حقق حلمه بالسفر مجددًا إلى الفضاء، وأمضى في مدار الأرض على متن المكوك ديسكوفري تسعة أيام، وجعلته هذه الرحلة أكبر رائد في العالم ينفذ مهمة في الفضاء، عن سن 77 عامًا.

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
«آبل» تتخلى عن خطط صناعة شاشة «مايكروليد» لساعتها الذكية
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
علماء يقتفون آثار الحيتان الحدباء في مياه أنتركتيكا المتجمدة
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
المسبار الأميركي الخاص على القمر يدخل في سبات دائم
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات من الانتقادات
«نهج مبالغ فيه».. «ميتا» تتجه لرفع الحظر عن كلمة «شهيد» بعد سنوات...
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
التلسكوب الفضائي الأوروبي «إقليدس» يستعيد رؤيته
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم