Atwasat

تعرف على الأمراض المرتبطة بتداول النقود

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 10 ديسمبر 2015, 02:30 مساء
WTV_Frequency

تعتبر النقود مصدرًا للأمراض، نظراً لانتقالها من يد لأخرى، وهو ما يتيح بيئة مناسبة لانتقال البكتيريا والعدوى من شخص لآخر.

وتتعدد عوامل تحول العملات إلى ناقل للعدوى، ومنها ابتلالها بالعرق المفرز والمنتقل من يد لأخرى، أو تعرُّضها لضعف التهوية في الحقائب وداخل الجيوب، كذا تعرضها للبرفانات، والكتابة بالحبر، وتعرُّضها للأصابع المبتلة باللعاب والدماء، مما يجعلها سببًا رئيسيًّا في نقل العدوى من شخص لآخر.

ويوضح الدكتور محمد المنيسى استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أنَّ النقود تنقل العدوى بفيروسات الكبد نتيجة استخدام اللعاب في حصرها وعدها، كذا تنقل العدوى بالسلمونيلا، خاصة لتداولها في الأسواق المليئة بالطعام الذي تنتشر عليه البكتيريا، والعدوى بالتيفويد، والنزلة المعوية لا شك، إضافة للميكروب السبحي، وديدان الأميبا والإسكارس، بالإضافة إلى الأعراض المعوية كالنزلات والقيء، بحسب «اليوم السابع».

وأشار إلى أنَّ انتقال النقود وترسب اللعاب عليها نتيجة وضعها بالفم، أو عدها بأصابع غارقة في اللعاب، ينقل الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، والتهاب اللوزتين، والعدوى بالميكروبات المترسبة في الحلق.

النقود بنوعيها (معدنية وورقية) الناقل الأكثر رعبًا

ومن جهة أخرى، أوضح الدكتور أيمن محمد اختصاصي الجلدية، أن النقود بنوعيها (معدنية وورقية) الناقل الأكثر رعبًا، الذي لا يمكن السيطرة عليه للفيروسات والعدوى، فالورقية تنقل العدوى بالأمراض الجلدية بأنواعها من تينيا عادية وملونة، والحساسية، ونقل الإكزيما تحت الأظافر، خاصة إذا كانت رطبة، كذا انتقال الإصابة بالحبوب والبثور المليئة بالصديد المعدي والضار من يد إلى أخرى، كذلك الأمراض الظاهرية التي تنتقل من الفم كالقرح والبثور حول الفم، والهيربس والفطريات المختلفة والحساسية والهرش حول الفم في حال رطوبة النقود أو رش رذاذ المعطرات عليها.

والنقود بنوعيها لها كثيرٌ من المخاطر، ولكن الورقية أشد خطورة لبقاء الفطريات والفيروسات والبكتيريا عالقة بها لرطوبتها وقدِمها، وبالطبع النقود القديمة أشد خطرًا من الجديدة، أما المعدنية فتنقل من على السطح هذه العدوى أو نتيجة تعرضها للعرق داخل اليد.

وينصح بضرورة غسل اليدين جيدًا على مدار ساعات اليوم كلما أمكن وكلما أمسك الشخص بنقود، ويحظر تمامًا وضعها في الفم أو استخدام اللعاب في فرزها.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم