Atwasat

السجائر الإلكترونية تتسبب في مرض رئوي نادر

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 10 ديسمبر 2015, 09:23 صباحا
WTV_Frequency

تحتوي السجائر الإلكترونية الرائجة جدًّا في أوساط الشباب والمثيرة للجدل على مواد كيميائية، من بينها مادة تتسبب بمرض رئوي حاد، بحسب ما كشف علماء.

وطالب هؤلاء العلماء بتدابير طارئة لتحديد المخاطر بدقة أكبر، فضلاً عن اعتماد تشريعات فيدرالية في هذا الخصوص بالولايات المتحدة، وفق «وكالة الأنباء الفرنسية».

وعثر على مادة دياسيتيل المسبِّبة لمرض رئوي حاد في أكثر من 75% من السجائر الإلكترونية المنكهة وخراطيش الحشو التي جربها الباحثون في كلية الصحة العامة في جامعة هارفرد (شمال شرق الولايات المتحدة). ونشرت أبحاثهم في عدد ديسمبر من مجلة «إنفايرومانتال هيلث بيرسبيكتفز».

ورُصدت مادتان أخريان مضرتان بالصحة في عدد كبير من المكونات المنكَّهة لطعمات محبذة جدًّا في أوساط الشباب، مثل «غزل البنات» و«قالب الحلوى».

وحذَّرت السلطات الأميركية المعنية بالسلامة والمعايير الصحية في مواقع العمل وشركات الصناعة الغذائية العاملين الذين يتعاملون مع الدياسيتيل من مخاطر هذه المادة على صحتهم.

فهي قد تتسبب عند تنشقها بالتهاب رئوي انسدادي مزمن نادر من نوعه شخِّص للمرة الأولى قبل نحو عشر سنوات عند عمال في وحدات إنتاج كانوا يتنشقون نكهات صناعية للزبد تستخدم في الفشار الصناعي.

وقال جوزيف آلن، الأستاذ المعاون في الصحة البيئية في جامعة هارفرد الذي أشرف على إعداد هذه الدراسة:«إن الدياسيتيل وغيرها من المواد الكيميائية تُستَخدَم في عدة مكونات صناعية مطعمة للسجائر الإلكترونية، مثل نكهات الفواكه والمشروبات الكحولية والحلويات».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم