Atwasat

الكالسيوم يساعدك على تحقيق حلم الرشاقة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 02 أغسطس 2015, 03:14 مساء
WTV_Frequency

يحتاج الجسم للكالسيوم لبناء العظام، ولهذا يجب على الأطفال والنساء الحوامل شرب كميات كبيرة من الحليب للحصول على هذه المادة التي يجب أن تكون كميتها 900 ميلليغرام للإنسان البالغ، والمراهقون يحتاجون 1200 ميلليغرام، أما الحوامل والأطفال والنساء في سن اليأس وكبار السن فيحتاجون 1300 ميلليغرام من الكالسيوم.

وتوصي الجمعية الألمانية للتغذية بشرب أكثر من كوب حليب في اليوم لسد حاجة الجسم من الكالسيوم، وكذلك لإنقاص الوزن حسب موقع «دويتشه فيله».

ويرى خبراء أن هذه الكمية المذكورة غير كافية بل ينبغي تناول ثلاثة إلى خمسة أضعاف هذه الكمية، علمًا بأن نقص الكالسيوم يؤدي إلى هشاشة العظام، كما أن أهمية هذا العنصر للأسنان كبيرة.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة تينيسي الأميركية على البشر والفئران أن الكالسيوم يلعب دورًا حاسمًا في حرق السعرات الحرارية، وكشفت الدراسة أنه كلما كانت كمية الكالسيوم كبيرة في خلايا الجسم ازدادت فاعلية حرق الدهون فيها، وهذا يعني أن فقدان الوزن يزداد بوضوح، وقد أظهرت الدراسة أن الفئران التي لم تتناول الكالسيوم في غذائها خسرت 8% فقط من وزنها، في حين فقدت الفئران الأخرى التي تناولت كميات أكبر من الكالسيوم 42% من وزنها خلال فترة هذا البحث العلمي.

ووجدت الدراسة التي أجريت على البشر أن الأشخاص الذين تناولوا مشتقات الحليب خسروا غالبًا كميات من دهون أجسادهم، وخسروا بشكل خاص دهون البطن التي تعد الأكثر خطرًا على صحة الإنسان.

أثر نقص الكالسيوم
ويظهر أثر نقص الكالسيوم عبر قياس كثافة عظام الجسم لدى الطبيب، فهذا العنصر يحافظ هو وفيتامين «دي» على العظام قوية ومتينة وذات قدرة تحمل جيدة، وفق ما ينقل موقع «فيلت» الإلكتروني.

كما أن للكالسيوم أهمية محورية في عملية تخثر الدم وتقلص العضلات، وبإمكانه التأثير إيجابيًا في إنقاص الوزن.

يشار إلى أنه من أجل حصول الجسم على 1000 ميلليغرام من الكالسيوم في اليوم الواحد، فيجب عليه شرب ليتر واحد من الحليب أو أكل كيلو غرام واحد من الزبادي، وهذه بالطبع مشكلة بالفعل إذا كان الإنسان نباتيًا أو لا يأكل منتجات الألبان، أو يميل إلى عدم تحمل اللاكتوز (السكر الطبيعي الموجود في الحليب)، أو حين يتسبب سكر الحليب الطبيعي له بانتفاخ في المعدة.

ولكن يوجد حل لهذه المشكلة، وذلك بتناول مواد غذائية أخرى ومكملات غذائية يومية تحتوي على الكالسيوم، كما تقول الكاتبة المجرّبة زابينه غرون لموقع فيلت الإلكتروني، ومن المصادر الغذائية الجيدة للكالسيوم: جميع الخضار الخضراء اللون (مثل اللفت والقرنبيط والسبانخ)، وكذلك المكسرات (مثل الجوز والبندق والكستناء)، وأيضًا بذور السمسم يمكن أن تساعد على تعويض ما نقص من الكالسيوم في جسمك.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم