Atwasat

نصائح للتخلص من رائحة العرق

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 26 يوليو 2015, 01:39 مساء
WTV_Frequency

التعرق من العمليات المفيدة للجسم، وهو دون رائحة لكن الرائحة الكريهة تأتي نتيجة تمازج بين العرق والبكتيريا، ويفرز الجسم مادتي «أبوكرين» و«أكيرين»، الثانية مهمتها تخفيض الحرارة وتفرز في جميع أنحاء الجسد وهي بشكل عام بلا رائحة.

هذه بعض النصائح التي قد تساعد على التخلص من الرائحة الكريهة، حسب موقع «سيدي».

أولاً - النظافة الشخصية:
قلة النظافة هي السبب الرئيس للروائح الكريهة، الاستحمام مرة واحدة قد لا يجدي نفعًا عند بعض الأشخاص، لذلك على هؤلاء الاستحمام أكثر من مرة خلال اليوم الواحد، كما يجب الحرص على استخدام المنشفة بطريقة صحيحة، والحرص على أن يكون الجسد جافًا؛ لأن الجلد الرطب يسمح بنمو البكتيريا بشكل كبير.

ثانيًا- نظافة الملابس:
نظافة الجسد لا تكفي، بل يجب أن تشمل الملابس أيضًا، خصوصًا أن بعض نوعية الأقمشة كالقطن تمتص العرق والروائح الكريهة بشكل كبير، وينصح بالابتعاد عن أقمشة البوليستر، كونها تضاعف التعرق، أما الملابس الضيقة فتزيد كمية التعرق لذلك يفضل اعتماد الملابس الفضفاضة، خلال فصل الصيف، ولا يجب إطلاقًا تحت أي ظرف من الظروف محاولة إخفاء رائحة الملابس بالعطور لأن النتيجة مدمرة لحاسة الشم.

ثالثًا- تعديل النظام الغذائي:
بعض الأطعمة كالثوم والبصل تتسبب برائحة جسد كريهة لاحتوائها على مركبات السلفر، وهذه المركبات يتم إفرازها من خلال مسامات الجلد مساهمة بروائح مريعة، كما تساهم الفواكه التي تحتوي على زيت التيربين في مضاعفة رائحة العرق ومنها الطماطم والجوافة، التوابل والكافيين تضاعف كمية التعرق أيضًا، لذلك يجب الحرص على تجنب تناولها مع الإكثار من المواد الغذائية التي تنظف الجسد من الفضلات العالقة التي تساهم في زيادة الروائح.

رابعًا- التمارين الرياضية:
تدعيم النظام الغذائي ببعض التمارين الرياضية للمساعدة على تخليص الجسد من السموم المتراكمة، التمرين لمدة نصف ساعة يوميًا يضاعف التعرق خلال تلك المدة، والروتين الذي يجب اتباعه بعد ذلك هو الاستحمام وغسل الملابس التي استعملت خلال التمرين.

خامسًا- إزالة الشعر الزائد:
كثافة الشعر في بعض المناطق كثيفة الشعر كالإبطين تقلل من تبخر العرق وتسمح بتكاثر البكتيريا والفطريات في تلك البيئة الرطبة، لذلك التخلص من الشعر الزائد أمر في غاية الأهمية.

سادسًا- مزيل رائحة العرق:
هناك العديد من الخيارات، يجب اختيار النوع الملائم لنوعية بشرتك، كما يمكن اختيار النوعية التي تمنع التعرق والتي تدوم وقتًا طويلاً. وهناك خيارات أخرى مضادة للبكتيريا، تسمح للغدد بالإفراز بشكل طبيعي بينما تفضي على مسببات الروائح، وفق موقع «سيدي».

سابعًا- حلول موقتة سريعة:
أحيانًا قد تنبعث منكم رائحة العرق خلال ساعات الدوام أو في وقت لا يمكنكم فيه الاستحمام أو تبديل الملابس، هنا يمكن استعمال الكحول لمسح منطقة الإبطين ويمكن الاحتفاظ بها معكم خصوصًا أنها تباع بأشكال عملية جدًا في الصيدليات، يمكن أيضًا مسح المنطقة بالماء والصابون، ثم استعمال مزيل التعرق.

ثامنًا- الوصفات المنزلية:
هناك بعض الوصفات الطبيعية المنزلية التي يمكن استخدامها مثل صودا الخبز التي توصف كقاتل البكتيريا، بالإضافة إلى خل التفاح الذي أثبت فعاليته في القضاء على الروائح.

تاسعًا- الإكثار من شرب الماء:
صحيح أن الماء سيجعل الجسد يتعرق، لكنه في الوقت عينه يساعد على التخلص من السموم، ويحد من نمو بكتيريا الأمعاء، ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميًا ستساعدك على الحصول على جلد صحي خال من الروائح.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم