الحقيقة والخرافة في نصائح الجدات بخصوص رعاية طفلك

القاهرة - بوابة الوسط |
الطفل الرضيع يحتاج إلى عناية خاصة (الإنترنت) (photo: )
الطفل الرضيع يحتاج إلى عناية خاصة (الإنترنت)

تتوارث الأجيال بعض النصائح بشأن رعاية الطفل منذ الرضاعة إلى أن يكبر قليلًا، لكنها تبقى غير مؤكدة، فبعضها قد يكون حقيقي والبعض الآخر قد يكون مجرد خرافات لا أساس لها من الصحة.

فتعرفي معنا على أهم النصائح قديمة الطراز والتي تناقلناها عن أجدادنا فيما يخص رعايتك لطفلك، حسب «ويب طب».

لا يوجد طريقة لمساعدة الطفل على النوم
«لا يمكنك القيام بأي شيء لمساعدة رضيعك على النوم» عبارة عن جملة قد تسمعينها من الكثير من الأشخاص إن كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم بسرعة. ولكن على العكس من ذلك، فتدليك طفلك باستخدام بعض الكريمات المخصصة لبشرة الطفل تساعده على الاسترخاء والنوم بوقت أسرع.

بشرة الطفل مثالية
«بشرة الطفل حديث الولادة مثالية وليست بحاجة للترطيب»، هذا ما تتناقله الأمهات باستمرار، وبناء على هذه المعلومة، نصحتنا أمهاتنا بالابتعاد عن استخدام أي كريمات مرطبة على بشرة الأطفال وبالأخص حديثي الولادة. على العكس من ذلك، إذ يحتاج الأطفال بجميع أعمارهم إلى استخدام كريمات مخصصة تعمل على ترطيب بشرتهم والحفاظ على صحتها ونعومتها، فاستخدام كريمات جونسون المتخصصة مثل منتجهم من الرأس لأصبع القدم تقدم الرعاية والرطوبة الفعالة لطوال اليوم.

دع الطفل يبكي
«لا تهرعي راكضة لحمل الطفل عند بكاءه»، هذه من المعلومات التي ينصحنا بها الجميع، متذرعين أن القيام بذلك من شأنه أن يفسد الطفل. لكن الحقيقة أن عليك حضن الطفل وحمله عند بكاءه وبالأخص الأطفال دون الأربعة أشهر من عمرهم، فذلك يبعث الأمان والطمأنينة بقلبهم.

النوم يعني الظلمة والهدوء
في الحقيقة هناك بعض الأطفال الذين يفضلون النوم بغرفة مظلمة وهادئة كي لا يستيقون، ولكن عددهم قليل. والوضع الطبيعي أن الأطفال قادرين على النوم بغرف مضاءة وغير هادئة تماماً، فالتعويد هو ما يلازم الطفل مع تقدمه بالعمر.

الاستحمام اليومي
«يجب أن يستحم الطفل الرضيع يومياً» هل نصحتك أمك بعد ولادتك لطفلك الصغير بذلك؟ جميع الأمهات تفعل هذا، وهن حصلن على هذه المعلومة من أجدادنا، ولكن للأسف هي مجرد خرافة. في الحقيقة الأطفال حديثي الولادة لا يتعرقون بالطريقة التي يعاني منها البالغين، لذا هم بحاجة إلى الاستحمام كل يومين إلى ثلاثة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات