كل ما تحتاج معرفته عن التليف الرئوي

القاهرة - بوابة الوسط |
التليف الرئوي من الأمراض المزمنة (الإنترنت) (photo: )
التليف الرئوي من الأمراض المزمنة (الإنترنت)

ماذا لو جلب أحدهم قطعة مطاطية طويلة ولفها عدة مرات حول صدرك، لدرجة تمنعك من أخذ نفس عميق! هذا هو شعور من يعانون التليف الرئوي.

وهو من الأمراض المزمنة والتي تشهد تزايدًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة، بتزايد عدد المرضى حول العالم، والذين يعانون أشدة المعاناة.

ويشمل التليف الرئوي ما يتجاوز الـ 200 حالة طبية أو مرض، كلها يطلق عليها اسم التليف الرئوي، وتقسم وتصنف حسب الأسباب والأعراض الخاصة بها.

أسباب التليف الرئوي
معرفة أسباب التليف الرئوي هي مهمة ليست بالسهلة، أشهر نوع من انواع التليف الرئوي ما زال غير معروف السبب الى يومنا هذا، لذلك يطلق عليه اسم Idiopathic Pulmonary Fibrosis، اي التليف الرئوي مجهول السبب.

من الأسباب الأخرى التليف الرئوي:
الأمراض المناعية؛ نتيجة خلل مناعي ما، يقوم الجسم بمهاجمة نسيج الرئة مما يسبب الالتهاب والندبات في هذا النسيج، من هذه الأمراض المناعية الروماتيزم ومرض تصلب الجلد Scleroderma.
التعرض للغبار الصناعي: مثل الاسبيستوس والسيليكا.

بعض انواع الأدوية مثل ادوية القلب: Amiodarone، أو بعض المضادات الحيوية Sulfasalazine.

ومرض التليف الرئوي لا ينتقل بالوراثة، إلا أن الأبحاث أثبتت أن ١٠-١٥٪‏ من مرض التليف الرئوي يوجد لهم فرد آخر من العائلة مصاب بالمرض نفسه.

أعراض التليف الرئوي
أهم الأعراض وأكثرها إزعاجًا هو ضيق النفس، هذه الأعراض تظهر متاخرة عادة، وتدل أن الأذى الذي لحق بالرئة قد يصعب إصلاحه، في البداية ضيق النفس قد يكون مصاحبا للأنشطة الرياضية وبذل المجهود، مع مرور الوقت وتقدم المرض، ضيق التنفس قد يحدث حتى في وقت الراحة.

من الأعراض الاخرى التي نلاحظها في حالة التليف الرئوي هي تحدب الأظافر Fingers Clubbing، التي تنتج من النقص المزمن في نسبة الأكسجين في الدم، مما يؤدي إلى زيادة في سمك الأنسجة تحت الأظافر.

علاج التليف الرئوي
للأسف حتى يومنا هذا لا يوجد علاج ناجع وفعال لحالات التليف الرئوي، مجرد أن تحدث الندبات في النسيج الرئوي فإصلاحها أمر صعب، إلا أنه يوجد العديد من الخيارات الجراحية التي تساهم في تحسين الأعراض، وبالتالي الحد من وطأة هذا المرض.

أهم خطوة من خطوات العلاج هي تجنب المسبب، يجب التوقف عن التدخين فوزًا، والابتعاد عن مصادر التلوث مثل الغبار الصناعي في العمل، واظب على التمارين الرياضية والتمارين التنفسية، تجنب زيادة الوزن وعالج الارتجاع المريئي فهو من أهم أسباب التليف الرئوي.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات