فوائد وأضرار الشوكولاتة البيضاء

القاهرة - بوابة الوسط |
الشوكولاتة البيضاء تخلو من مسحوق الكاكاو ومواده الذائبة (الإنترنت) (photo: )
الشوكولاتة البيضاء تخلو من مسحوق الكاكاو ومواده الذائبة (الإنترنت)

يرى البعض أن الشوكولاتة البيضاء ليست بشوكولاتة حقيقية، إذ لا تحوي كمية من مسحوق الكاكاو أو مواده الذائبة. وشوكولاتة الحليب على سبيل المثال تحوي ما نسبته 30% إلى 40% من الكاكاو الذائب، بينما تحوي الشوكولاتة الداكنة ما لا يقل عن 50% إلى 85% من الكاكاو.

والمكونات الأساسية في الشوكولاتة البيضاء هي السكر وزبدة الكاكاو والحليب وبروتين الصوي (الليسيثين  lecithin) ومنكهات صناعية أو طبيعية.

لكن تفتقر الشوكولاتة البيضاء إلى فوائد الكاكاو التي هي بالأساس ما تضفي على أنواع أخرى بعض الفوائد التي تعود بالإيجاب على الصحة، وبالمقابل فهي مصدر عالٍ بالسكر البسيط الذي لطالما أثبتت الدراسات آثاره السلبية على الصحة بشكل عام وعلى القلب والشرايين بشكل خاص.

وينصح عادة باستبدال الشوكولاتة البيضاء بأنواع من الشوكولاتة الداكنة التي تحوي منسوبًا من الكاكاو لا يقل عن 70 إلى 85 %. فالشوكولاتة الداكنة بمحتواها من الكاكاو تعتبر مصدرًا لمضادات الأكسدة الفعالة والقوية في تعزيز صحة القلب والشرايين.

وتحوي الشوكولاتة الداكنة على المغنيسيوم وعلى معادن أخرى تساهم في خفض ضغط الدم. ومواد أخرى تساهم في تحسين حساسية الأنسولين في الجسم، بحسب ما وثقته مجلة «التغذية السريرية الأميركية» العام 2005. وبهذا ينصح بتناولها كبديل للشوكولاتة البيضاء التي قد يكون لها تأثير معاكس.

القيمة الغذائية

تعتبر الشوكولاتة البيضاء مصدرًا عاليًّا للسعرات الحرارية، فالحصة منها (مكعب 28 غم) تحوي ما يعادل:

    151 سعرًا حراريًّا

    9غرامات دهون مشبعة.

     17غرامًا من الكربوهيدات.

    1غرام بروتين.

    0غرام ألياف.

وكل 28غرامًا من الشوكولاتة البيضاء تحوي ما يقارب 17غرامًا من السكر، أي ما يزيد على  60% من مكوناتها سكر. وكلما زاد محتوى الشوكولاتة من الكاكاو قل محتواها من السكر.

ما هي النوعية الأفضل؟

النوعية الأفضل من الشوكولاتة البيضاء هي التي يستخدم فيها زبدة الكاكاو كمصدر رئيسي للدهون. وقد تحوي بعض أنواع الشوكولاتة البيضاء زهيدة الثمن على زيت النخيل بدل منها، لذا يجب الانتباه إلى هذه الأنواع وقراءة الملصق الغذائي والمكونات جيداً قبل شراء أي نوع يحوي أنواع كهذه من الزيوت المتحولة أو المهدرجة والمشبعة.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات