Atwasat

اكتشاف مادة قادرة على تسمير الجلد

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 15 يونيو 2017, 11:33 صباحا
WTV_Frequency

اكتشف باحثون بعد جهود استمرت عقدًا من الزمن مادة قادرة على ولوج الجلد وتسميره، وفق آلية جزيئية مماثلة للأشعة فوق البنفسجية لكن من دون خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وتختلف هذه المادة عن المراهم والكريمات المسمرة التي تسوق منذ حوالي عشرين عامًا فتحفز هذه الجزئية الخلايا المنتجة للصباغ التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية، بحسب ما أوضح الباحثون، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وتحوي مستحضرات التسمير الحالية مادة «ديهايدروكسياسيتون» التي تتفاعل مع سطح الجلد المؤلف من خلايا ميتة تتلون تحت تأثير مادة كيميائية. وينبغي إجراء مزيد التجارب ما قبل السريرية لتحديد سلامتها على البشر. ونشرت الدراسة في مجلة «سيل ريبورتس» الأميركية.

وتسمح هذه المادة التي تدهن على الجلد مثل المرهم بتسمير جلد الفئران الموبرة المعرضة كما الإنسان لخطر الإصابة بسرطان الجلد بفعل الأشعة فوق البنفسجية.

نشرت الدراسة في مجلة «سيل ريبورتس» الأميركية

وأتت هذه الأعمال استنادًا إلى نتائج دراسة نشرت العام 2006 في مجلة «نيتشر» العلمية البريطانية، وأظهرت أن مادة أخرى هي الفورسكولين التي تفرزها نبتة البيدة الهندية يمكنها أن تسمر جلد الفئران الموبرة من دون تعريضها لأشعة فوق بنفسجية.

إلا أن العلماء اكتشفوا سريعًا أن هذه الجزئية لا يمكنها أن تدخل إلى جلد الإنسان.

واضطر جلد الإنسان الذي لا تحميه طبقة سميكة من الوبر إلى التطور والتسلح لمواجهة البرد والحر والأشعة فوق البنفسجية خصوصًا.

وقال الطبيب ديفيد فيشر مدير قسم طب الجلد في مستشفى «ماساتشوستس جنرال» الأميركي والأستاذ في كلية هارفرد للطب «يشكل جلد الإنسان حاجزًا يصعب الولوج إليه».

وأضاف الباحث وهو المعد الرئيسي للدراسة «لقد وجدنا حلاً بعد عشر سنوات، إنه نوع آخر من الجزئيات وهي أصغر حجمًا وقادرة على المرور عبر الخلايا الدهنية لاستهداف إنزيم آخر يؤثر على الآلية الجينية نفسها لاصطباغ البشرة».

قال الطبيب ديفيد فيشر: «يشكل جلد الإنسان حاجزًا يصعب الولوج إليه»

وأجرى العلماء تجارب على هذه الجزئيات مع عينات من جلد بشري في المختبر، وتبين لهم أن لونها يسمر بحسب كمية هذه المادة وعدد المرات التي تدهن بها. واستمر تأثير التسمير لأيام عدة.

وأوضح فيشر «نظن أن الأهمية المحتملة لهذه الدراسة ستكون على المدى الطويل في وضع استراتيجية جديدة لحماية الجلد والوقاية من سرطان الجلد».

وأشار إلى أن «الجلد هو العضو الأكبر في جسمنا الذي يمكن أن يطاله السرطان وغالبية هذه الحالات مرتبطة بالتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية».

ورأى طبيب الجلد هذا أن هدف هذا البحث هو التوصل إلى مرهم للتسمير من دون شمس قادر أيضًا على توفير حماية جيدة من الأشعة فوق البنفسجية.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم