تعرف على مضادات الاكتئاب غير النمطية

القاهرة - بوابة الوسط |
مضادات الاكتئاب (الإنترنت) (photo: )
مضادات الاكتئاب (الإنترنت)

لا تصنف مضادات الاكتئاب غير النمطية ضمن فئات مضادات الاكتئاب الأخرى. فهي أدوية فريدة من نوعها حيث تعمل بطرق مختلفة عن بعضها الآخر.

وتخفف مضادات الاكتئاب غير النمطية من الاكتئاب من خلال التأثير على الناقلات الكيميائية (الناقلات العصبية) المستخدمة في الاتصال بين خلايا المخ. مثل معظم مضادات الاكتئاب، فإن مضادات الاكتئاب غير النمطية تعمل من خلال تغيير مستويات مادة أو أكثر من المواد الكيميائية بالمخ التي تحدث بشكل طبيعي، وفق «ويب طب».

وتؤثر مضادات الاكتئاب غير النمطية على الناقلات العصبية بما في ذلك الدوبامين، والسيروتونين والنورابينفرين. يبدو أن تغيير توازن تلك المركبات الكيميائية يساعد خلايا المخ على إرسال واستقبال الرسائل والتي في المقابل تحسّن المزاج.

واعتمدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية مضادات الاكتئاب غير النمطية كعلاج للاكتئاب:
بابروبيون (يلبوترين وغيره)
ميرتازابين (ريميرون)
نيفازودون
ترازودون (أوليبترو)

الآثار الجانبية
والآثار الجانبية الشائعة لمعظم مضادات الاكتئاب، بما في ذلك مضادات الاكتئاب غير النمطية، تشمل جفاف الفم والإمساك والدوخة أو الدوار. بالنسبة لمضادات الاكتئاب التي تتسبب في النعاس، كن حذرًا عند أداء الأنشطة التي تتطلب منك الانتباه، مثل قيادة السيارة، حتى تعرف كيف سيؤثر الدواء عليك. بسبب الطريقة المختلفة غير النموذجية التي تعمل بها مضادات الاكتئاب، فلكل منها خصائصه الفريدة وآثاره الجانبية.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات