السفرجل.. علاج ووقاية

القاهرة - بوابة الوسط |
السفرجل (الإنترنت) (photo: )
السفرجل (الإنترنت)

فاكهة السفرجل غنية بالمواد المغذية مثل الفيتامينات «A» و«B» و«C»، والألياف، وكذلك المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والسيلينيوم والزنك والفوسفور والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

كما أنها منخفضة في الدهون. والقيمة الغذائية للسفرجل تجعله مفيدًا لصحتك من خلال الفوائد التالية التي يقدمها للجسم، وفق «ثقف نفسك»:

مضادة للالتهابات
فاكهة السفرجل تعتبر مصدرًا غنيًّا من فيتامين «C»، وتوفر ما يقرب من 25% من الاحتياج اليومي الموصى به (RDA)، وفيتامين «C» يساعد على تعزيز مناعة الجسم ويساعد في علاج حالات الالتهابات، كما أن له خصائص مضادة للحساسية، وبذور السفرجل يمكن استخدامها لعلاج التهاب الجلد التأتبي والتهاب المثانة، ويمكن أيضًا أن يستخدم في إعداد المنتجات الغذائية لمرضى الحساسية.

تخفيف الوزن
السفرجل فاكهة منخفضة في السعرات الحرارية وتحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية، و100 غرام من فاكهة السفرجل الخام تحتوي فقط على 57 سعرة حرارية، كما أنها منخفضة في الدهون المشبعة والصوديوم والكوليسترول، وكل هذه الصفات تجعله خيارًا مدهشًا لإنقاص الوزن والحفاظ على الصحة العامة.

قرحة المعدة
الفينول الموجود في السفرجل فعال في تخفيف قرحة المعدة، وعصير السفرجل مفيد أيضًا للأشخاص الذين يعانون قرحة المعدة، كما أنه يساعد في علاج القرحة الهضمية، حيث إنه يعمل كبلسم للجهاز الهضمي.

علاج أمراض المعدة
السفرجل علاج فعال للغثيان، وعند خلطه بالعسل فإنه يساعد في علاج التهاب القولون والإسهال والإمساك والالتهابات المعوية، ويستخدم شراب السفرجل لعلاج البواسير.

علاج الغثيان والقيء
شراب السفرجل يخفف الغثيان والقيء، وكونه مدرًا للبول جيدًا، فإنه يساعد على التخلص من السوائل المتراكمة في انسجة الجسم.

مضاد للفيروسات
أظهرت الأبحاث أن فاكهة السفرجل غنية بخصائص مضادة للفيروسات، والفينول الموجود في السفرجل له خصائص قوية مضادة للأنفلونزا، وكذلك خصائص مضادة للأكسدة, كما أنه يساعد على الحماية من الإصابة بنزلات البرد، وغيرها من الأمراض الفيروسية.

خفض ضغط الدم
السفرجل غني بالبوتاسيوم، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم المرتفع.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات