Atwasat

اختبار جديد لتوقع عمر الإصابة بمرض الزهايمر

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 23 مارس 2017, 10:22 صباحا
WTV_Frequency

طور فريق دولي من العلماء اختبارًا وراثيًّا يسمح بتقدير العمر المحتمل الذي يواجه شخصًا ما خلاله خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

هذا الاختبار قائم على تحليل تغيرات في 26 جينة موجودة لدى أكثر من 70 ألف شخص في سن 65 عامًا وما فوق، بينهم 17 ألفًا يعانون هذا الانتكاس العصبي المستعصي. أما الأشخاص الآخرون فهم بصحة جيدة وشكلوا المجموعة الضابطة، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وترتكز أكثرية الاختبارات المستخدمة على تعديلات في جينة «إيه بي أو إي» المعروفة بتسببها بزيادة كبيرة في خطر الإصابة بالزهايمر.

لكن لدى الأشخاص الذين لا يظهرون هذا التعديل الجيني في «إيه بي أو إي»، يكون المعدل المرتفع في هذا الاختبار الجديد مؤشرًا إلى أنهم يواجهون خطر الإصابة بأعراض المرض قبل عشر سنوات مقارنة مع الأشخاص الذين يسجلون معدلاً منخفضًا.

وقال آندرس دايل من كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو وهو أحد معدي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة «بلوس ميديسين» الأميركية إن «هذا الاختبار يقدم تاليًّا أداة تقييمية جديدة ليس لخطر الإصابة بمرض الزهايمر خلال الحياة وحسب بل أيضًا لتوقع في أي عمر ستظهر الأعراض».

وأضاف «تحسين تقييم الخطر الوراثي للإصابة بالزهايمر وعمر ظهور المرض من شأنه المساعدة في الوقاية وجعل التجارب السريرية محددة بدرجة أفضل من خلال تحديد من هم المرضى الأكثر قابلية للتجاوب مع علاج جديد».

كذلك يظن أطباء الأعصاب أنه حالما يتم اكتشاف علاجات ناجحة جديدة ضد الزهايمر، سيتعين البدء بها في أقرب وقت ممكن قبل تقدم المرض لدرجة أنه يترك احتمالات قليلة لإزالة أثر الأضرار اللاحقة بالدماغ وإعادة القدرات الخاصة بالذاكرة.

وأشار الباحثون إلى ضرورة تثبيت صحة دراستهم من خلال بحوث أوسع وأعمق.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما بعد الولادة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما ...
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية المقبلة
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية ...
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم