Atwasat

12 سلالة بكتيريا خارقة تهدد البشر

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 28 فبراير 2017, 10:35 صباحا
WTV_Frequency

نشرت منظمة الصحة العالمية قائمة تضم 12 سلالة من البكتيريا، من الضروري استحداث مضادات حيوية جديدة للقضاء عليها، بسبب المخاطر الناجمة حاليًا عن قدرتها على مقاومة هذا النوع من العلاجات.

وأوضحت المنظمة الأممية التي تسعى إلى تفادي تفشي الأمراض المعدية المستعصية العلاج: «أعدت هذه القائمة في محاولة لتوجيه جهود البحث والتطوير ذات الصلة بمضادات حيوية جديدة وتعزيزها».

ويعتبر الخطر «شديدًا» بالنسبة إلى ثلاث سلالات من البكتيريا، هي البكتيريا الراكدة والزائفة وتلك المعوية (ومن بينها الأشريكية القولونية)، المقاومة لأحدث العلاجات بالمضادات الحيوية والتي تسبب أغلبية الأمراض الخطرة في المراكز الاستشفائية.

وقالت ماري - بول كيني نائبة المديرة العامة للمنظمة المكلفة بشؤون الأنظمة الصحية والابتكار «تستنفد سريعًا خيارات العلاج في ظل تنامي مقاومة المضادات الحيوية. وفي حال تركت الأمور بين أيدي السوق وحدها لتقرر، لن تطور المضادات الحيوية الجديدة التي نحن بأمس الحاجة إليها في الوقت اللازم».

وتنقسم قائمة منظمة الصحة العالمية إلى ثلاث فئات وفقًا لإلحاح الحاجة إلى مضادات حيوية جديدة هي ذات أولوية قصوى ومرتفعة ومتوسطة.

وتضم الفئة الثانية ست سلالات من العناصر الممرضة التي تقاوم عدة أنواع من المضادات الحيوية، من بينها العنقودية الذهبية والسلمونيلة والملوية البوابية، أو جرثومة المعدة التي تتسبب خصوصًا بالقرحات الهضمية في المعدة. أما الفئة الثالثة فهي تشمل ثلاث سلالات أبرزها العقدية الرئوية التي قد تؤدي إلى التهابات رئوية وسحائية.

وأفادت دراسة بريطانية كشفت نتائجها في سبتمبر بأن البكتيريا المقاومة للعلاجات قد «تودي بحياة 10 ملايين شخص في السنة بحلول 2050، أي ما يوازي الوفيات الناجمة عن السرطان».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم