Atwasat

نتائج مشجعة للقاح تجريبي ضد الملاريا

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 17 فبراير 2017, 02:28 مساء
WTV_Frequency

أكدت دراستان سريريتان محدودتا النطاق فعالية لقاح تجريبي ضد الملاريا تم تطويره استنادا الى الشكل الفاعل للكائنات الطفيلية المسؤولة عن المرض.

وأعطت دراسة اجريت في مالي على 88 بالغا وأخرى في المانيا على 35 بالغا نتائج مشجعة للغاية مع مستوى حماية مهم وفق مختبرات سانيارا التي تطور هذا اللقاح المسمى «بي اف اس بي زي».

والملاريا مرض ناجم عن طفيليات من نوع بلاسموديوم وخصوصا ما يعرف منها بإسم بلاسموديوم فالسيباروم، وهي الاكثر فتكا،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

وقام معدو الدراسة التي اجريت في منطقة ريفية في مالي ونشرت نتائجها الخميس في مجلة ذي لانست بضخ طفيليات بلاسموديوم فالسيباروم في مرحلة مبكرة من نموها ومع تخفيفها بالإشعاعات، مباشرة في دم متطوعين بصحة جيدة.

وبعد ستة اشهر على الحقنات الخمس، اصيب 93 % من اعضاء المجموعة التي تلقت دواء وهميا مرة واحدة على الاقل بالكائن الطفيلي غير أن هذه النسبة بلغت 66 % لدى الاشخاص الذين تلقوا اللقاح.

وأشار ستيفن هوفمان المدير العام المؤسس لمختبرات ساناريا ردا على اسئلة وكالة فرانس برس الى ان هذا المستوى من الحماية هو الاعلى على الاطلاق على صعيد لقاح مضاد للملاريا.

و أجرت ساناريا دراسة مشابهة في العام 2013 تتناول 57 شخصا لكنها لم تكن تشمل فئة معرضة طبيعيا للملاريا وفق هوفمان.

واستخدمت في الدراسة الثانية التي اجريت بالتعاون مع مركز الطب الاستوائي في توبينغن الالمانية ونشرت نتائجها مجلة نيتشر، نسخة غير مخففة من طفيليات بلاسموديوم فالسيباروم اضافة الى دواء كلوروكين المضاد للملاريا.

وتلقى المشاركون ثلاث جرعات من اللقاح قبل نقل الاصابة لهم طوعا بطفيليات بلاسموديوم فالسيباروم لاختبار التفاعل المناعي لديهم.

وكان الاشخاص التسعة الذين تلقوا الجرعة الاعلى من اللقاح بفارق اربعة اسابيع بين كل حقنة محميين جميعا من المرض على مدى عشرة اسابيع على الاقل بعد الحقنة الاخيرة.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما بعد الولادة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما ...
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية المقبلة
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية ...
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم