Atwasat

علماء: يجب السيطرة على اشتهاء الأطعمة أثناء الحمل

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 31 يناير 2017, 10:11 صباحا
WTV_Frequency

يعتقد خبراء الصحة بأن اشتهاء أطعمة معينة خلال فترة الحمل قد يكون علامة على نقص المغذيات التي تحتويها هذه المأكولات.

ومن الضروري السيطرة على اشتهاء الأطعمة غير الصحية أثناء الحمل، لأن الزيادة المفرطة في الوزن يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات، وفق موقع «24».

بالنسبة لمعظم الحوامل تتنازع الثلث الأول من الحمل الرغبة في أكل أطعمة معينة، وفي الوقت نفسه النفور من الطعام بسبب غثيان الصباح وما يصاحبه من أعراض الدوخة، لكن اشتهاء الأطعمة الحارة والحامضة يساعد على تخفيف هذه الدوخة.

أما عندما تشتهي الحامل روائح معينة مثل رائحة البترول أو الدهانات فهي حالة أخرى، وإذا تطورت إلى درجة اشتهاء أكل أشياء غير الأطعمة فعلى الحامل مراجعة الطبيب بخصوص هذا الأمر.

تغذية الحامل
تحتاج الحامل إلى 300 سعرة حرارية يوميًّا زيادة عن المعدل الطبيعي قبل الحمل، ويمكن الحصول على هذه الكمية عن طريق تناول صحن إضافي من الخضراوات أثناء الوجبات.

من الضروري السيطرة على اشتهاء الأطعمة غير الصحية أثناء الحمل، لأن الزيادة المفرطة في الوزن خلال رحلة الحمل يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات صحية تهدد صحة الجنين ونموه، أو سلامة الحمل نفسه.

الحلوى والآيس كريم والشوكولا
اشتهاء هذه النوعية من السكريات يرتبط أحيانًا بتقلبات المزاج التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية. ويساعد السكر على تحسين المزاج. كذلك تساعد الشوكولا الداكنة على التقليل من الأنيميا أثناء الحمل.

في حالة اشتهاء الحلوى والآيس كريم عليكِ إضافة المزيد من الفواكه إلى وجباتكِ خلال اليوم لتقليل اشتهاء السكريات المصنّعة والدهون. لكن يمكنكِ بالطبع أكل قطعة شوكولا داكنة يوميًّا أو القليل من آيس كريم الفانيلا.

الحار والمالح
قد يحتاج طعامكِ وقت الحمل مزيدًا من محسنات الطعم، لذا يمكنك إضافة القليل من التوابل والملح دون إفراط.

ومن الممكن أن يكون سبب اشتهاء الصوديوم (المكوّن الرئيسي في الملح) الحاجة إلى هذا المعدن والحاجة إلى مزيد من السوائل، لأن زيادة الصوديوم تؤدي إلى تخزين السوائل في الجسم. لكن، احذري من أكل كثير من رقائق البطاطس والمخللات لأن ارتفاع نسبة الصوديوم الزائدة قد تتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ويهدد ذلك سلامة الحمل خلال الأشهر الأولى.

اللحوم والبيض والسمك
اشتهاء هذه الأطعمة يعني حاجة الجسم إلى مزيد من البروتين أو الكالسيوم أو أحماض أوميغا 3 الدهنية. احرصي على أكل الدجاج المشوي والبيض المسلوق يوميًّا خلال أشهر الحمل. يحتاج جسم الحامل بين 60 و70 غرامًا من البروتين يوميًّا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم