Atwasat

عمليات الليزك قد لا تغنيك عن النظارة

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 29 يناير 2017, 02:43 مساء
WTV_Frequency

رغم أن عملية الليزك تتيح لمن يعانون ضعف الإبصار بالتخلي عن النظارة أو العدسات اللاصقة، إلا أنه ليس هناك ضمان للتخلي عن النظارة نهائيًا، بعد إجراء العملية.

وقال طبيب العيون البروفيسور ميشائيل كنورتس إن عملية الليزك تتيح إمكانية تصحيح قِصر النظر حتى - 10 ديبوتر كحد أقصى، وطول النظر حتى + 3 ديبوتر تقريبًا، وتقوس القرنية حتى 4 ديبوتر تقريبًا.

وأضاف كنورتس أن المرحلة العمرية تلعب دورا حاسمًا في إمكانية إجراء عملية الليزك؛ حيث ينبغي أن يكون المريض بالغًا، على ألا يتجاوز عمره 60 عامًا، وذلك بسبب قصور النظر الشيخوخي.

كما لا يجوز إجراء عملية الليزك بالنسبة للأشخاص المصابين بالمياه الزرقاء أو المياه البيضاء؛ حيث يتطلب كلا المرضين علاجا مختلفا، وهو ما ينطبق أيضًا على الأشخاص المصابين بالروماتيزم أو بأمراض النسيج الضام.

وينبغي إطلاع المريض على طبيعة العملية ومخاطرها بشكل تفصيلي؛ حيث يمكن أن تصاب العين بعدوى. كما ينبغي التخلي عن العدسات اللاصقة اللينة قبل إجراء عملية الليزك بأسبوع، في حين تطول هذه المدة لتتراوح ما بين أسبوعين وأربعة أسابيع بالنسبة للعدسات اللاصقة الصلبة.

ويحذر أطباء العيون في الأيام الأولى بعد إجراء العملية من فرك العيون، وفي الغالب يمكن للمريض ممارسة حياته بشكل طبيعي في اليوم الأول بعد العملية. ويلزم العودة إلى الطبيب في حالة الشعور بألم أو ملاحظة بدء تدهور الرؤية.

ومن جانبها، قالت خبيرة الصحة الألمانية دانيلا هوبلوهر إنه في السنة الأولى بعد إجراء العملية يشتكي بعض المرضى من جفاف العيون. ومن الممكن أن يرى الشخص بعد إجراء العملية هالات حول مصادر الضوء أو الصورة بشكل مزدوج. ويكمن الخطر الأكبر في عدم تصحيح أخطاء الرؤية بشكل كامل في جميع الحالات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة النقص العالمي
منظمة الصحة العالمية توافق على لقاح مبسط ضد الكوليرا لمواجهة ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم