Atwasat

إليك أحدث تقنيات شفط الدهون.. إنها صيحة الـ«كولسكالبتينغ»

القاهرة - بوابة الوسط السبت 28 يناير 2017, 01:29 مساء
WTV_Frequency

يمكنك التخلص من الدهون الزائدة في جسمك، بينما تتصفح مجالة أو تشاهد فيلمًا كوميديًا، وهذا ليس خيالًا، بل واقع ويعرف باسم النحت البارد (كولسكالبتينغ).

ويناقش الجراحون وأطباء التجميل المجتمعون، في باريس، في إطار مؤتمر انطلقت فعالياته الخميس سلسلة من التقنيات المبتكرة للتخلص من مشكلة الدهون، مثل القضاء عليها من خلال تجميدها أو إعادة حقنها في مناطق أخرى من الجسم أو إزالتها بفضل عمليات صغيرة سريعة، وفق وكالة الانباء الفرنسية، السبت.

فلا حاجة إلى الحقن أو الشق أو التخدير في تقنية النحت البارد، التي يمكن خلالها التخلص من الدهونبدون مشاكل أو ألم، بحسب القيمين على هذه التقنية الجديدة.

وتقضي هذه العملية التي تمت المصادقة عليها في الولايات المتحدة سنة 2010 بوضع جزء من الجسم في آلة تبريد مشمولة ببراءة اختراع.

فهذا العلاج التبريدي يسمح بالقضاء على الخلايا الدهنية التي يتخلص منها الجسم لاحقًا بطريقة طبيعية، بما لا يؤثر على الخلايا الأخرى الأقل عرضة للبرودة، مثل العضلات.

ويؤكد ريناتو سالتز الجراح التجميلي الذي يعمل قرب سالت لايك سيتي في الولايات المتحدة ويرأس الجمعية الدولية للجراحة التجميلية (آي إس إيه بي إس) أن «20 إلى 23 % من الخلايا الدهنية في المنطقة المعرضة للبرد خلال ساعة، ستزول».

وهذه التقنية سريعة وغير مؤلمة، فيوضع الشخص داخل آلة ويخرج منها بعد ساعة وفي وسعه معاودة العمل، وفق ريناتو. وبعد تورم طفيف، تظهر النتائج بوضوح في غضون أسبوعين أو ثلاثة.

في العام 2015، كانت عملية شفط الدهون ثاني العمليات الجراحية الأكثر انتشارًا في العالم

وفي العام 2015، كانت عملية شفط الدهون ثاني العمليات الجراحية الأكثر انتشارًا في العالم مع إجراء 1,39 مليون جراحة من هذا النوع، بحسب بيانات الجمعية الدولية للجراحة التجميلية. غير أن التقنيات غير الجراحية، من بينها العلاج بالبرد، للتخلص من الدهون السطحية تشهد نموًا سريعًا، مع أكثر من 425 ألف عملية أجريت من هذا النوع، من بينها 120 ألفًا في الولايات المتحدة وحدها. ويقول ريناتو سالتز «هي من العمليات الأكثر رواجا حاليًا».

وتلقى رواجا أيضًا في أوساط الرجال، إذ أن ثلث زبائن سالتز الذين يجرون هذا النوع من العمليات هم من الذكور.

من بين التقنيات الأخرى الرائجة حاليًا للتخلص من الدهون، ما يعرف بتجميل القوام «بادي كونتورينغ»، وهي عملية تقوم على شفط الدهون من منطقة ما من الجسم لإعادة حقنها في منطقة أخرى.

ويوضح نولان كارب، الجراح في نيويورك والعضو في الجمعية الأميركية للجراحات التجميلية (آي إس إيه بي إس) أن «الدهون المشفوطة كانت ترمى سابقًا. أما الآن، فأصبحنا نستخدمها... في الكثير من العمليات»، حسب وكالة الانباء الفرنسية.

ويتابع قائلًا: «نشفطها من المناطق حيث وجودها غير مرغوب فيه»، مثل البطن والفخذين، «ونعيد حقنها في مناطق أخرى»، مثل المؤخرة والصدر وبعض أجزاء الوجه. وهذه التقنية ليست بالجديدة، لكن التحسينات التي أدخلت عليها مؤخرا أدت إلى زيادة الإقبال عليها.

في السابق، كان الجسم يمتص أغلبية الدهون المحقونة

وفي السابق، كان الجسم يمتص أغلبية الدهون المحقونة، ما كان يستدعي تكرار العملية مرات عدة. ويقر الطبيب سالتز «بتنا نعلم كيف نحضر الدهون، فنقوم بتصفيتها وتنظيفها وسحب الماء والدم منها ثم نعيد ضخها بحقن صغيرة جدًا».

وبهذه الطريقة، يصبح مفعول الحقن أكثر استدامة وينعدم خطر رفضها من قبل الجسم، كما من الممكن أن يحصل مع مواد أخرى، إذ أنها تابعة لجسم المريض.

بصورة عامة، يزداد الإقبال على العمليات غير الجراحية التي لا تتطلب أي تخدير، والأقل خطرًا والتي يتعافى منها بسرعة أكبر.

وفي العام 2015، أجريت أكثر من 12 مليون عملية تجميل غير جراحية في العالم، في مقابل 9,6 ملايين عملية جراحية.

ويزداد الطلب خصوصًا على العلاجات بالليزر التي تعيد للبشرة نضارتها ورونقها وحقن المواد، مثل البوتوكس، التي تشنج العضلات «لتحسين مظهر الوجه»، على حد قول ريناتو سالتز.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم السادس عشر من رمضان
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم