Atwasat

هذا ما يحدث لجسمك بسبب نقص الماء

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 10 يناير 2017, 11:53 صباحا
WTV_Frequency

الماء حياة، هذه هي الخلاصة، فمن الماء كل شيء حي، وجسم الإنسان يتكون بالأساس من نحو 70 % ماء، وقد يتحمل الشخص قرابة 30 يومًا بلا طعام، بينما أقصى مدة للبقاء على قيد الحياة بلا ماء لا تتعدى أربعة أيام.

وكثير منا لا يأخد الكم الكافي من الماء، خاصة في فترة الشتاء، بينما هو يفقد الكثير من الماء من خلال البول، أو التعرق، أو التنفس، والعديد من وظائف الجسم لا تعمل دون ماء.

الأضرار الناتجة عن نقص شرب الماء كثيرة، لكن أبرزها الجفاف: فعند نقص نسبة الماء في الجسم يتعرض للإصابة بالجفاف، ومن أعراضه جفاف الجلد، والعينين الغارقة، وجفاف الفم، والشعور في التعب، والخمول، وعدم التبول، وسرعة في نبضات القلب، حسب «موضوع. كوم».

مشاكل الهضم: فتتعدد مشاكل الهضم التي يتسبب بها نقص الماء في الجسم؛ كالإمساك، والإصابة بحرقة في المعدة، وعسر الهضم، ووجود خلل في بطانة المعدة.

عدم انتظام درجة حرارة الجسم: فللماء دور أساسي في تنظيم درجة حرارة الجسم، فتعتمد الإنزيمات في عملها على الماء، فتقوم بامتصاص الماء لإجراء عملية التمثيل الغذائي، وأيضاً يتحكم الماء في الغدد المسؤولة عن حرارة الجسم، وعند نقص الماء وعدم قدرة الجسم على المحافظة على الحرارة سيتعرض الجسم للجفاف، والشعور بالبرد المستمر، والصداع، والدوار.

ارتفاع في ضغط الدم: فيودي نقص الماء في الجسم إلى إغلاق العديد من الشعيرات الدموية في الجسم، ويتم تقييد حركة الدم، مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم؛ فيعمل ذلك على تشنج في الأوردة الدموية والشرايين ويرتفع ضغط الدم.

التهاب المفاصل: تتكون غضاريف الجسم من الماء بشكل رئيسي، والغضاريف هي التي تقوم بتحريك العظام بشكل أفضل، وبسهولة، وعدم شرب الماء يؤدي إلى تآكل الغضاريف واحتكاكها.

نصائح لتعويض نقص الماء في جسدك
ويجب شرب ثمانية أكواب يومياً من الماء إلى عشرة أكواب، كما من المهم تناول الخضار والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء؛ كالبطيخ، والبرتقال، ومن المهم شرب الماء البارد بدلاً من الماء الساخن الذي يعمل على إنعاش الجسم.

كما أن الجسم يمتص الماء البارد بشكل أسرع، وتكثر حاجة الجسم للماء مع تقدم العمر؛ ففي الشيخوخة يقل الإحساس بالعطش وبذلك يصاب الجسم بالجفاف، كما أن الجفاف يزيد من ظهور التجاعيد.

ومن المهم الاعتدال في شرب الماء فعند شرب كميات كبيرة من الماء يعمل ذلك على فقدان الصوديوم من الجسم، وهوعنصر مهم جداً للحفاظ على نشاط الجسم وصحته.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الولايات المتحدة تفرض قيوداً على «الملوثات الأبدية» في المياه الجارية
الولايات المتحدة تفرض قيوداً على «الملوثات الأبدية» في المياه ...
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما بعد الولادة
أحد مشتقات الكيتامين قد يحدّ من احتمال تعرّض الأمهات لاكتئاب ما ...
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية المقبلة
الأمراض المنتقلة من الحيوانات إلى الإنسان أخطر التهديدات الصحية ...
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم