5 دقائق مشي مقابل كل ساعة عمل

القاهرة - بوابة الوسط |
علينا المشي 5 دقائق لكل ساعة عمل يوميًا (الإنترنت) (photo: )
علينا المشي 5 دقائق لكل ساعة عمل يوميًا (الإنترنت)

اكتشف العلماء أن خمس دقائق فقط سيرًا على الأقدام لكل ساعة عمل يوميًا أمر مهم، ويحمل فوائد كبيرة للحفاظ على مزاجك وطاقتك.

وآثار فواصل النشاط القصيرة هذه تظهر مع النشاط الذي يرافق نهاية يوم العمل، بل إنها تساعد أيضًا على تخفيف الرغبة الشديدة في الطعام عندما تكون في العمل، على ما ذكرت « ديلي ميل».

وحُدد موظفو المكاتب على أنهم أكثر الفئات المهنية عرضة للمشاكل الصحية الناجمة عن الجلوس الطويل من دون انقطاع، حيث إن نمط الحياة المستقر هذا يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكري والاكتئاب والسمنة ومخاطر صحية أخرى.

ولمعرفة كيفية تأثير مختلف الأنشطة على الموظفين، تحقق فريق البحث من مركز جامعة كولورادو آنشوتز الطبية ومعهد جونسون آند جونسون للأداء البشري من تأثير ثلاثة أنشطة متنوعة على 30 شخصًا، وفق «روسيا اليوم».

وخضع المشاركون إلى عدد من الاختبارات لتقييم حالتهم الصحية وطاقة الإدراك الذاتي لديهم والمزاج والشهية، وفي التجربة الأولى جلس المشاركون لمدة 6 ساعات على التوالي والسماح لهم فقط باستخدام الحمام.

وفي التجربة الثانية بدأوا يومهم بـ30 دقيقة من المشي المعتدل داخل مكان ضيق، أما في التجربة الثالثة فطُلب من المشاركين القيام بفواصل مشي قصيرة لمدة 5 دقائق كل ساعة.

وراقب الباحثون مستويات هرمون التوتر لديهم وحالتهم المزاجية والطاقة والتعب والشهية طوال اليوم، حيث كشفت التجارب أن أفضل النتائج سُجّلت في التجربة الثالثة المتعلقة بحصص النشاط القصير الذي يدوم 5 دقائق فقط.

ووجد الباحثون أن تلك الأنشطة القصيرة تخفض من الشعور بالتعب وتأثر على الشهية وتزيد في مستويات الطاقة طوال يوم العمل، إلا أنه لم تكن هناك فروق في درجات الاختبارات المعرفية سواء عند الجلوس طول اليوم أو المشي في أثناء اليوم.

ويقول جاك غروبل مؤلف الدراسة، المؤسس المساعد لمعهد جونسون آند جونسون للأداء البشري، إن هذه النتائج تشير إلى أن «القليل من النشاط مُقسم خلال اليوم يعتبر طريقة سهلة وبسيطة لتحسين الصحة».

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات