دراسة تكشف علاقة الصداع النصفي بالسكتة الدماغية

القاهرة - بوابة الوسط |
يجب استشارة الطبيب عند تكرار الإصابة بالصداع النصفي (الإنترنت) (photo: )
يجب استشارة الطبيب عند تكرار الإصابة بالصداع النصفي (الإنترنت)

نشرت جريدة BMJ دراسة مشتركة للولايات المتحدة وكندا وإسبانيا، فحصت فيها مرة أخرى العلاقة بين الشقيقة (Migraine) وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (الجلطة الدماغية - STROKE)، بواسطة مسح ومعالجة إحصائية للدراسات التي نشرت حول هذا الموضوع منذ سنة 1996 وحتى اليوم، حسب «ويب طب».

من بين الـ14 دراسة التي فحصت في الدراسة الحالية استنتج أن من يعاني الصداع النصفي أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنحو 2 إلى 3 مرات أكثر، مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون أو عانوا في السابق الصداع النصفي.

الصداع النصفي (الشقيقة) هي نوع من ألم الرأس الشائع جدًا لدى البالغين والشباب، نحو 4% من الأطفال يعانون الصداع النصفي قبل سن المراهقة، وحتى 25% من النساء في سن الخصوبة.

وأظهرت الدراسة أن النساء اللواتي يعانين الصداع النصفي ويستخدمن حبوب منع الحمل يكون خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لديهن 8 مرات أكثر. لكن أثبت ذلك في 3 دراسات فقط.

يدعي الباحثون أن هذه النتائج قد تشير إلى أن الصداع النصفي هو عامل خطر للسكتة الدماغية، لكن يتطلب تحديد الآلية الدقيقة لحدوث السكتة الدماغية المزيد من الدراسات، وتقدير خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي ويستخدمن حبوب منع الحمل.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات