Atwasat

اماراتية تنجب مولودا بعد تجميد انسجة مبيضها بمرحلة ما قبل البلوغ

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 16 ديسمبر 2016, 02:39 مساء
WTV_Frequency

أنجبت شابة إماراتية في الرابعة والعشرين من العمر جمدت أنسجة مبيضها عندما كانت في التاسعة من العمر، مولودها الأول في مستشفى بورتلاند في لندن، بحسب ما أعلنت جامعة ليدز الأربعاء مشيرة إلى أن هذه الولادة هي الأولى من نوعها في العالم.

وقالت البروفسور هيلين بيكتون التي أشرفت على عملية تجميد أنسجة المبيض المستأصلة من الشابة موزة المطروشي التي أصلها من دبي والتي كانت حينها في التاسعة من العمر، في البيان الصادر عن الجامعة «هي المرة الأولى التي تنجح فيها العملية في فترة ما قبل البلوغ»،وفقاً لوكالة الانباء الفرنسية.

وأوضحت البروفسور في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، «إن أكثر من 60 طفلا ولدوا في المجموع من أمهات استعدن خصوبتهن، لكن حالة موزة هي الحالة الأولى التي جمدت فيها الأنسجة في فترة ما قبل البلوغ وأيضا الحالة الأولى التي تطال مريضة عولجت من مرض ثلاسيميا».

وأشاد أيضا البروفسور آدم بالن، رئيس جمعية الخصوبة البريطانية، بهذا الإنجاز الذي سمح بولادة أول طفل من أنسجة مبيض مجمدة مستأصلة من فتاة لم تكن بعد بالغة أعيد زرعها في مرحلة البلوغ.

وكانت موزة المطروشي تعاني منذ ولادتها من الثلاسيميا، وهو مرض دموي ناجم عن نقص في إنتاج الهيموغلوبين، و اضطرت للخضوع لعلاج كيميائي لمعالجة مرضها يؤثر على الخصوبة، بحسب ما أوضحت الجامعة.

وقبل الخضوع للعلاج، استؤصل مبيضها الأيمن وجمد لتعزيز حظوظ الإنجاب. وأعيد زرع أنسجة هذا المبيض سنة 2015، ما سمح بتحقيق معجزة، على حد قول الوالدة الشابة في مقابلة مع بي بي سي.

و تسبب العلاج الكيميائي بانقطاع الطمث عند المطروشي في العشرين من العمر، بحسب الجامعة.

وجاء في البيان «بعد إعادة زرع الأنسجة، استعاد معدل الهورمونات مستوياته الطبيعية وعادت الدورة الشهرية واستعادت (موزة) خصوبتها».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها عليه
أطباء يابانيون يقاضون «خرائط غوغل» بسبب تقييمات سلبية يتلقونها ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم