Atwasat

فوائد سحرية للجرجير

القاهرة - بوابة الوسط الأحد 04 ديسمبر 2016, 11:47 صباحا
WTV_Frequency

بعيدًا عن استخدامه في السلطة، يعتبر الجرجير أحد الاغذية الخارقة، بفضل ما أثبتته الدراسات والأبحاث حول فوائده للصحة، وعادة ما يستخلص زيت من الجرجير معروف جدا في عالم الطب والعطارة والطب البديل بشكل خاص لأجل فوائده العديدة.

يستمد زيت الجرجير فوائده من مكونات نبتة الجرجير المميزة والغنية، والمرتبطة عادة بالتقليل من خطر الاصابة ببعض الامراض المزمنة كالسمنة والسرطان والسكري. وتعزيز صحة البشرة والسمات الجمالية، وعلاج مشاكل الشعر. وغيرها الكثير، حسب «ويب طب».

الوقاية من السرطان
اظهرت عدة دراسات قوية بان تناول الخضروات الورقية الخضراء بشكل عام له تاثير وقائي من السرطان، وذلك بفضل مادة تحويها DIM وهي التي تعرف باسم 3,3'-diindolylmethane، وقد ينطبق على الجرجير وزيت الجرجير بصفته مستخلص منه. كما وتشير بعض الدراسات الى امكانية ايجاد علاقة تربط ما بين هذه المادة وامكانية استخداماها كدرع لوقاية الخلايا السليمة اثناء علاج السرطان.

وفي دراسة اجريت في جامعة جورج تاون، أعطيت الفئران جرعة قاتلة من الاشعاع. وتركت بعضها دون علاج، بينما أعطيت مجموعة أخرى حقن يومية من مادة الـ DIM لمدة أسبوعين. وماتت جميع الفئران غير المعالجة، الكن أكثر من 50% ممن تلقوا الحقنة بقوا على قيد الحياة لمدة 30 يومًا. وكانت المؤشرات تدل على كون ان مادة DIM ساهمت بزيادة عدد الخلايا الاكولة وعدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية التي عادة ما تقلل من تأثير العلاج الاشعاعي السلبية.

كما ويحوي الجرجير وزيته على مركبات الكبريت Sulforaphane والتي وجد لها ايضا خصائص مضادة للسرطان. وخاصة سرطان الجلد، سرطان المريء، سرطان البروستاتا، وسرطان الثدي، وسرطان البنكرياس.

ويحتوي الجرجير أيضًا على كميات عالية من الكلوروفيل، وهي مادة قد تكون فعالة في منع بعض العوامل المسببة للسرطان مثل المواد المسرطنة المتكونة أثناء شواء اللحوم.

علاج السكري
يحتوي زيت الجرجير على حمض الفا ليبويك alpha-lipoic acid المضاد للاكسدة، وهو ما أثبت عنه كونه خافض لمستويات الجلوكوز وزيادة الحساسية للانسولين، ومنع التغيرات التي قد تسببها عملية الأكسدة في أجساد من يعانون من مرض السكري.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على حمض الفا ليبويك ايضا انخفاض في تلف الأعصاب الطرفية لدى مرضى السكري. إلا أن ما يجدر الإشارة له هنا كون هذه الدراسات لم تجرى بشكل خاص على زيت الجرجير، وإنما مادة حمض ألفا ليبويك التي يحويها والتي حقنت في الوريد لدى المشتركين من مرضى السكري.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية من التبغ
البرلمان البريطاني يناقش مشروع قانون لجعل المملكة المتحدة خالية ...
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض الخرف (دراسة)
آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان في تهدئة أعراض ...
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
دراسة: قوة قبضة اليد قد تحمي من الأمراض والموت المبكر
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
مرض «ستيفنز جونسون».. أعراضه وما هي طرق الوقاية منه؟
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل والأرجنتين
«حمى الضنك» تستشري في بيرو.. وإصابات قياسية في البرازيل ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم