Atwasat

تناول الكحول يسبب 700 ألف إصابة بالسرطان

القاهرة - بوابة الوسط الخميس 03 نوفمبر 2016, 03:44 مساء
WTV_Frequency

أظهرت دراسة طبية حديثة أن تناول الكحول مسؤول عن أكثر من 700 ألف إصابة إضافية بأمراض السرطان و365 ألف حالة وفاة بهذه الأمراض سنويًّا في العالم، خصوصًا في الدول المتقدمة.

وأُعلنت النتائج الأولية لهذه الدراسة، الأربعاء، بالتزامن مع انعقاد المؤتمر العالمي لمكافحة أمراض السرطان، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال الطبيب كيفن شيلد، المشرف على هذه الدراسة التي أعدها المركز الدولي لأبحاث السرطان التابع لمنظمة الصحة العالمية، «كثير من الناس لا يدركون أن تناول الكحول يمكن أن يسبب السرطان».

وارتكزت هذه الدراسة على معلومات تعود إلى العام 2012، تظهر أن تناول الكحول مسؤول عن 5 % من الإصابات بأمراض السرطان، وعن 4.5 % من الوفيات بهذه الأمراض على مستوى العالم.

وأشار شيلد إلى أن قائمة المناطق الأكثر إصابة بهذه الأمراض بسبب الكحول هي أميركا الشمالية وأستراليا وأوروبا، ولا سميا أوروبا الشرقية.

أما البلدان الناشئة، مثل الهند والصين، فهي لا تسجل معدلات عالية لشرب الخمور، لكنها إن سجلت هذه المعدلات في المستقبل فهي قد تنضم إلى القائمة.

وأظهرت دراسات عدة أن تسبُّب الكحول بأمراض السرطان يرتفع في الدول المتقدمة، إذ أن السكان في هذه البلدان أكثر إقبالاً على تعاطي الخمور، بخلاف ما هو الحال عليه في الدول الأفقر. وإضافة إلى الإقبال على شرب الكحول الذي يترافق عادة مع النمو الاقتصادي، تظهر أيضًا عوامل أخرى مثل التغير في نمط الحياة والتغذية والتدخين، وكلها عوامل تساهم في رفع خطر الإصابة بأمراض السرطان، بحسب شيلد.

وتشير هذه الدراسة، التي ستنشر العام المقبل، إلى أن سرطان المريء يتربع على رأس قائمة الأورام التي يسببها تناول الكحول، المؤدية إلى الوفاة، إذ بلغ عدد مَـن توفوا مصابين بهذا المرض 34 % من إجمالي مَـن توفوا بسبب السرطان في العام 2012 ممن شملتهم الدراسة.

ويأتي في المرتبة الثانية سرطان القولون والمستقيم مسؤولاً عن 20 % من الوفيات.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
برنامج بحثي فرنسي إسباني عن نوع من الطحالب الدقيقة السامة
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: خلافًا للافتراض الشائع.. الرموش تعزز الرؤية البصرية
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
دراسة: متغير جيني قد يقلل من خطر ألزهايمر
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف التوحدي
تجارب في أجاكسيو الفرنسية على «كرسي حاضن» يهدئ قلق ذوي الطيف ...
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
علاج جديد يعيد الأمل في شفاء مرضى السل في آسيا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم