Atwasat

انقطاع الطمث المبكر يسرع شيخوخة النساء

القاهرة - بوابة الوسط الثلاثاء 26 يوليو 2016, 01:29 مساء
WTV_Frequency

يرتبط انقطاع الطمث لدى النساء بما يعرف بـ«سن اليأس»، لكن أحيانًا تمر المرأة بهذه الفترة مبكرًا، وحين يصاحب ذلك اضطرابات في النوم، فإن المرأة تكون عرضة لشيخوخة مبكرة أيضًا.

وقال ستيف هورفاث أستاذ علم الوراثة البشرية في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس (يو سي إل إيه) المعد الرئيس للدراستين المنفصلتين إن «دراستنا هي الأولى التي تظهر أن انقطاع الطمث يسرع الشيخوخة»، فبت بذلك النقاش لمعرفة أي من هاتين الظاهرتين تؤدي إلى الأخرى أو تنجم عنها، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وتشير النتائج التي نشرت في حوليات الأكاديمية الأميركية للعلوم وعلم النفس البيولوجي إلى أن العاملين هذين قد يزيدان الاحتمال لدى النساء بالإصابة ببعض الأمراض والوفاة المبكرة.

وقد تساعد هذه الأبحاث في المستقبل على تحديد متى يكون للعلاجات الهرمونية التأثير المضاد للشيخوخة الأكثر فاعلية مع الحد من المخاطر على صحة المرأة، على ما قال هورفاث.

وفي الدراسة الأولى حول انقطاع الطمث حلل العلماء الواصمة الحيوية الكيميائية المرتبطة بالشيخوخة من خلال درس عينات للحمض النووي أخذت من أكثر من 3100 امرأة. وشاركت هؤلاء النساء في أربع دراسات فيدرالية كبرى استمرت إحداها 15 عامًا حول أسباب الوفيات الرئيسة، فضلاً عن الإعاقة وسوء نوعية الحياة لدى النساء اللواتي انقطع عنهن الطمث.

العمر البيولوجي
قاس العلماء العمر البيولوجي لخلايا الدم واللعاب وداخل الوجنتين لدراسة الرابط بين العمر الزمني للمشاركات وعمرهن البيولوجي.

وأوضح هورفاث: «استنتجنا أن انقطاع الطمث يسرع شيخوخة الخلايا بنسبة 6% بشكل وسطي. قد لا يبدو الأمر كبيرًا إلا أنه يحدث فرقًا مع تراكمه خلال حياة النساء».

وأظهرت دراسة أنه كلما كانت المرأة شابة عند انقطاع الطمث عنها، شاخ دمها بسرعة.

وفي الدراسة الثانية تناول الباحثون موضوع نوم النساء اللواتي انقطع عنهن الطمث باستخدامهم تقنية تسمح بتحديد التغيرات الجينية في المجين بهدف معرفة تأثير مجموعة من العوامل على الجينات.

واستخدمت الطبيبة جوديث كرول أستاذة علم النفس في كلية علم الأعصاب في جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس وفريقها معطيات مأخوذة من أكثر من ألفي امرأة، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وتبين لهم أن النساء اللواتي انقطع لديهن الطمث يعانين بعض أعراض الأرق، من نوم لا يسمح بتعويض التعب واستيقاظ متكرر خلال الليل وصعوبة في الخلود إلى النوم والاستيقاظ الباكر جدًا. وهن أكبر بسنتين تقريبًا من الناحية البيولوجية مقارنة بالنساء في الفئة العمرية الزمنية نفسها اللواتي لا يعانين أرقًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
دراسة: قرص واحد يساوي فوائد اللياقة البدنية دون ممارسة الرياضة
دراسة: قرص واحد يساوي فوائد اللياقة البدنية دون ممارسة الرياضة
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
البرنامج الغذائي لمرضى السكري.. اليوم الثالث عشر من رمضان
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
علماء يبحثون عن علاج للسرطان في الفضاء
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
تطوير لقاح «رائد» لسرطان الرئة
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
أفضل الأطعمة لنمو وتكثيف الشعر.. تعرفي على فوائدها
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم