تعرف على علاج الحساسية وأمراض الربيع

القاهرة - بوابة الوسط |
حساسية حبوب اللقاح تصيب العديد من الأشخاص في الربيع (أرشيفية: الإنترنت) (photo: )
حساسية حبوب اللقاح تصيب العديد من الأشخاص في الربيع (أرشيفية: الإنترنت)

يصاب بعض الأشخاص بأنواع عدة من الحساسية في فصل الربيع منها حساسية الربيع والتي تعد حبوب اللقاح أحد أسبابها، بينما يعاني البعض الآخر من ظهور حساسية الصدر «الربو» مع تقلب الطقس والعواصف الرملية، فضلًا عن حساسية العين أو الرمد الربيعي، وحساسية الجيوب الأنفية والحساسية الجلدية.

وتعد الحساسية رد فعل مبالغ فيه من قبل المناعة لأحد المتغيرات، ومن أكثر الحساسيات المنتشرة في الربيع هي حساسية حبوب اللقاح.

وتبدأ حالة الحساسية عندما يرد جهاز المناعة في الجسم بصورة كبيرة وغير طبيعية على حبوب الطلع (اللقاح)، ويبدأ الأنف بالسيلان ويعاني المريض من العطس المستمر والاحمرار والحكة في العيون الدامعة وتورمات حول العينين، وقد تسبب هذه الأعراض مشاكل كبيرة للمريض تجعله غير قادر على ممارسة أعماله وعاداته اليومية، حسب موقع «دويتشه فيله».

طرق العلاج:
لا تعرف أسباب المرض، لكن يُعتقد أن هناك أسباب وراثية. وفي الوقت نفسه لا يوجد تفسير علمي لسبب ارتفاع المرض بصورة كبيرة خلال الأعوام الماضية ببين سكان المدن الذين يعانون أكثر من سكان الريف، الذين يعتقد أن مناعة جسمهم، وخاصة الذين يكونون في تماس مستمر مع الحيوانات، مختلفة وأقوى ولا يعانون من حساسية زائدة مقارنة بسكان المدن.

وتتعدد العلاجات ما بين العلاج المناعي وجلسات العلاج المستمرة، والعلاج بالإبر الصينية أو الاعتماد على طرق علاج دوائية، مثل مضادات الهيستامين، والكورتيزون حسب ما يقرره الطبيب المعالج.

أما بالنسبة للحساسية الصدرية أو الربو فلابد من تجنب العواصف الرملية مع اتباع الآتي في حالة الاضطرار للخروج في مثل هذا الطقس وضمان عدم دخول هذه الأتربة للمنزل، حسب موقع الـ«يونيسكو»:

1- إذا اضطررت للخروج، ضع كمامات طبية أو منديلاً مبللاً بالماء، بالإضافة لارتداء نظارات لحماية عيونك.

2- إذا كنت في السيارة، امشِ بسرعة منخفضة وقم بإضاءة مصابيح السيارة واغلق جميع النوافذ بإحكام، وفي حال تعذر الرؤية ننصحك بالتوقف في أقرب نقطة.

3- احكم إغلاق الأبواب والنوافذ لمنع دخول الغبار المباني والمنازل.

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني وسنحافظ على خصوصية المعلومات