Atwasat

سلال: الليبييون يعيشون مأساة والجزائر لن تشارك في تدخل عسكري

الجزائر - بوابة الوسط: عبدالرحمن أميني الجمعة 18 مارس 2016, 05:24 مساء
WTV_Frequency

قال رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، إنه يجب التحدث عن الكارثة الإنسانية في ليبيا أولا قبل الحديث عن المستوى الأمني والسياسي، مجددا رفضه انخراط بلاده في أي تدخل عسكري «خارج الحدود».

وأضاف سلال لمجلة «الأهرام العربي» المصرية، اليوم الجمعة، في رده عن سؤال حول موقف الجزائر من تطورات الأوضاع في ليبيا على المستويين السياسي والأمني، قائلا: «قبل الأمن والسياسة، الكارثة في ليبيا الشقيقة إنسانية».

وتابع: الليبييون «يعيشون مأساة حقيقية ولا أري أفقا للخروج من نفق الخلافات ولا أملا في توقف المناورات الأجنبية مع تخييم هاجسي الخطر الإرهابي والتدخل العسكري».

وجدد سلال تمسك بلاده بمبدأ سيادة ليبيا ووحدة ترابها، داعيا جميع الأطراف إلى «نبذ العنف واعتماد الحوار لتجاوز الخلافات وتحقيق التوافق الوطني في إطار الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة ودون اللجوء إلى التدخل العسكري الأجنبي».

ونبّه إلى خطر الإرهاب الذي يتطور في المنطقة، محذرا: «سيشكل تهديدا متناميا للسلم العالمي» مشيرا إلى أن الإرهاب «بعد أن خرّب أجزاء كبيرة من العراق وسوريا تمكن ويا للعجب حتى من الاتجار في النفط».

واستبعد سلال إمكانية مشاركة الجزائر في محاربة الإرهاب عسكريا خارج حدودها بما فيها ليبيا بقوله: «قبل الحديث عن خيار المشاركة في عمليات عسكرية ضد الإرهاب، والأجدر بنا أن نفكر في جدوى هذا الخيار ومدى نجاحه وقد أكون مخطئا لكنني لا أذكر تدخلا عسكريا خارجيا حقق نجاحا أو أنهي وجود مجموعات مسلحة بل قد يؤدي ذلك في غالب الأحيان إلى خلق مشاكل أكثر تعقيدا من تلك التي أريد حلها».

وبخصوص الاضطرابات التي يعانيها العالم العربي منذ العام2011 أوضح سلال، أن الأيام والأحداث «أثببت رجاحة القراءة الجزائرية لما عرف بالربيع العربي التي وإن أقرت على الدوام بصدق وبراءة آلاف الشباب الذين خرجوا في عدد من الحواضر العربية وشرعية مطالبهم».

وانتهي سلال: «الجزائر أعلنت من الوهلة الأولى تحفظها على مظاهر انهيار الدول والمساس بسيادة الأوطان ووحدتها الترابية والتدخل الأجنبي وتفشي العنف اللفظي والجسدي».

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
«وسط الخبر» يستكشف مستقبل الأزمة بعد استقالة باتيلي
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
نورلاند يثمن جهود باتيلي ويؤكد ضرورة الانتخابات في ليبيا
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
داخل العدد 439: الحالة الليبية «تستنسخ نفسها».. وأزمة سيولة خانقة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من «مئوية ليبيا» الجمعة
«حكومات وولايات وتداعيات».. قناة «الوسط» تبث الحلقة الـ19 من ...
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. وليبيا لا تسمح بإدانة المقاومة
السني: فلسطين استوفت شروط العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.. ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم