Atwasat

معهد دراسات الأمن يحذر من تحول ليبيا إلى «صومال جديد»

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) الإثنين 07 مارس 2016, 02:32 مساء
WTV_Frequency

حذَّر معهد دراسات الأمن من استمرار الأوضاع داخل ليبيا على الوتيرة الحالية وتحولها إلى «صومال جديد»، مؤكدًا أن ما يحدث داخل ليبيا يحدد مستقبل منطقة شمال أفريقيا وحوض البحر المتوسط بأكمله.

وشدد المعهد، مقره جنوب أفريقيا، على أهمية الانتهاء من تشكيل حكومة وفاق وطني داخل ليبيا أولاً قبل أي عمليات عسكرية، وذلك لأن «التدخل الغربي الخاطئ سيزيد الأمور تعقيدًا، وأن نشر قوات أميركية أو قوات تابعة لحلف الناتو لوقف تقدم (داعش) سينتهي بكارثة، ويزيد دعم الليبيين للتنظيم، مشيرة إلى أنه رغم حالة الانقسام التي تشهدها الدولة والنزعة القبلية المسيطرة، إلا أن كراهية الوجود الأجنبي يجمع الليبيين ويزيد من فرص دعمهم التنظيم في حالة التدخل العسكري».

وذكر المعهد، المعني بمتابعة الأوضاع الأمنية في دول أفريقيا، في تقريره، نشر الجمعة، أن ليبيا تحولت إلى ساحة «حرب بالوكالة» أسوأ من سورية، ولهذا فهي تحتاج إلى اتفاق سياسي في أسرع وقت ممكن يسمح بنشر وتدريب قوات أرضية، لاستعادة الاستقرار وتوفير الأمن وتغيير الأوضاع على الأرض، وقال إن «الليبيين سيدعمون حكومة الوفاق فقط إن استطاعت تلك الحكومة توفير الأمن والاستقرار، ومع الانتشار الكبير للأسلحة داخل الدول لن يكون ذلك سهلاً».

وأشار المعهد إلى أهمية وجود قوات أرضية من دول عربية - أفريقية داخل ليبيا لاستعادة الاستقرار والأمن داخل ليبيا وتأمين المؤسسات الرئيسية، بالتنسيق مع حكومة موحدة.

وتعد ليبيا بمثابة «ملاذٍ واعد» لتنظيم «داعش» عقب تراجعه في سورية والعراق، إذ أرسل التنظيم إليها عددًا من كبار مقاتليه، ويسعى من خلال ليبيا إلى توسيع نطاق نفوذه وزيادة عائداته من التجارة غير القانونية لتهريب المهاجرين والنفط، وفقًا لتقرير المعهد.

وعزا التقرير نجاح «داعش» في سيطرته على مدينة سرت إلى أن كلاً من «(داعش) والموالين للقذافي يرون أن السلطات في ليبيا مفروضة من الدول الغربية ولا تحظى بتوافق جميع الليبيين».

ومع زيادة توسع التنظيم، تخشى القوى الغربية من تحول ليبيا إلى منصة لتنفيذ عمليات إرهابية داخل الدول الأوروبية، أو أن يتواصل التنظيم مع التنظيمات الإرهابية في دول أفريقيا مثل «بوكو حرام» في نيجيريا و«الشباب» في الصومال.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
الدولار يواصل الارتفاع مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية
الدولار يواصل الارتفاع مقابل الدينار الليبي في السوق الموازية
إعادة تشغيل الوحدة الأولى في محطة كهرباء حقل الاستقلال بعد صيانتها
إعادة تشغيل الوحدة الأولى في محطة كهرباء حقل الاستقلال بعد ...
حكومة الدبيبة: حصر 1549 ملفا للمتضررين من المياه الجوفية في زليتن
حكومة الدبيبة: حصر 1549 ملفا للمتضررين من المياه الجوفية في زليتن
تحذير أفريقي بعد تأجيل مؤتمر سرت.. ماذا قال وزير خارجية الكونغو؟
تحذير أفريقي بعد تأجيل مؤتمر سرت.. ماذا قال وزير خارجية الكونغو؟
عبد الصادق: 10 مليارات دولار لرفع إنتاج النفط الليبي إلى 1.4 مليون برميل
عبد الصادق: 10 مليارات دولار لرفع إنتاج النفط الليبي إلى 1.4 ...
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم