Atwasat

«أويل برايس»: «داعش» يستهدف نفط الصحراء الجنوبية بليبيا

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: هبة هشام) السبت 27 فبراير 2016, 03:43 مساء
WTV_Frequency

حذر تقرير أعده موقع «أويل برايس» الأميركي من أن تنظيم «داعش» يستهدف الوصول إلى آبار وحقول النفط المنتجة في الصحراء الجنوبية بليبيا، مضيفًا أن الضربات الأميركية وحدها لن تنجح في القضاء على تواجد التنظيم.

ولفت تقرير «أويل برايس» المعني بمتابعة أسواق النفط العالمية إلى شريط مصور بثه «داعش» قال فيه «إنه لا يخطط للتوقف عند موانئ السدرة ورأس لانوف، فاليوم السدرة ورأس لانوف، وغدًا البريقة وبعدها جالو والكفرة».

إذا نجح التنظيم في الوصول إلى جنوب ليبيا وسيطر على الثروة النفطية بها، سيكون ذلك«نقطة اللاعودة»

وإذا نجح التنظيم في الوصول إلى جنوب ليبيا والسيطرة على الثروة النفطية بها، أكد التقرير أنها ستكون «نقطة اللاعودة» ولن تتمكن أي قوى ليبية من القضاء على وجود «داعش». ولقد أمّن «داعش» بالفعل مسارًا نحو الهلال النفطي، الذي يشمل جميع الحقول المنتجة والآبار في الصحراء الجنوبية، إذ سيطر على مدينة النوفلية التي تبعد 50 من من السدرة، مهددًا 48 مليار برميل من الاحتياطات النفطية الليبية، الأكبر في أفريقيا.

ورأى التقرير أن الضربات الأميركية وحدها ضد مواقع ونقاط تمركز التنظيم لن تنجح في صد تقدم تنظيم «داعش» مع غياب حكومة موحدة فعالة تستطيع السيطرة على كامل أراضي الدولة الليبية.

الضربات الأميركية وحدها لن تنجح في صد تقدم تنظيم «داعش» مع غياب حكومة موحدة فعالة

ومن الانقسامات الحالية بين الأطراف المشاركة في العملية السياسية، استعبد التقرير، الخميس، تنفيذ الاتفاق السياسي الذي ترعاه الأمم المتحدة بشكل كامل على الأرض، وهذا يعني أن الحكومة الليبية القادمة لن تستطيع صد تقدم تنظيم «داعش» وإبعاده عن المنشآت النفطية الحيوية.

وحذر «أويل برايس» أيضا من زيادة قدرة تنظيم «داعش» في استقطاب وجذب مزيد من المقاتلين يوميا، انطلاقا من مدينة بنغازي سعيا للسيطرة بشكل كامل على الثروة النفطية، في الوقت الذي لا تستطيع فيه أي من الأطراف الليبية، أو الولايات المتحدة، وقف تقدمه داخل ليبيا.

وقال التقرير يمكن لـ«داعش» التحالف مع تشكيلات متشددة أخرى مثل «أنصار الشريعة» وغيرها، فنجاح الهجمات التي ينفذها التنظيم تساعد في استقطاب مزيد من المقاتلين من التنظيمات المنافسة التي اختفى تأثيرها مع وصول «داعش» إلى ليبيا.

وكانت تقرير للمخابرات الأميركية قدرت أعداد مقاتلي تنظيم «داعش» داخل ليبيا بستة آلاف مقاتل، معظمهم داخل مدينة سرت ويسيطرون على مئات الأميال من السواحل الليبية، فسرت بالنسبة للتنظيم أهم موقع استراتيجي داخل ليبيا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
السوق الرسمية: ارتفاع الإسترليني أمام الدينار
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
ضبط شخصين متهمين بالاتجار في الحشيش
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
حادث سيارة بالعاصمة طرابلس دون إصابات
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
وصول قطع غيار لصيانة الوحدة الرابعة في محطة كهرباء الرويس
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
بالصور: مائدة رحمن ليبية في أوغندا
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم