Atwasat

«المقنعون» عصا زوارة ضد الانفلات الأمني

القاهرة - بوابة الوسط: هبة هشام السبت 09 يناير 2016, 12:31 مساء
WTV_Frequency

دفعت الفوضى والوضع الأمني المتأزم متطوعين من أهالي مدينة زوارة إلى تشكيل فرق خاصة لمحاربة عصابات التهريب، واستعادة بعض الأمن والنظام داخل المدينة، فالصراع بين التشكيلات المسلحة المتنافسة ترك البلاد ضحية التقسيم والفوضى والفراغ الأمني الذي ساعد العصابات الإرهابية وشبكات التهريب على التوسع، ومما ضاعف المأزق غياب قوات شرطية وأمنية قادرة على حماية المواطنين، ولهذا انضم أهالي مدينة زوارة إلى مجموعة معروفة باسم «المقنعين» أو «القوة المقنعة» لحماية المدينة، والقضاء على الأنشطة الإجرامية.

ويرجع أصل تسمية المجموعة إلى «القناع الأسود الذي يرتديه جميع الأعضاء دون استثناء»، وفق ما ذكره أحد أعضاء مجموعة «المقنعين» يدعى إسلام حلب، وتضم المجموعة أكثر من 130 متطوعًا، بينهم أطباء ومهندسون ورجال شرطة سابقون، يرتدون جميعًا ملابس وأقنعة سوداء، وفق ما نقلته جريدة «ذا غارديان» البريطانية.

ونقلت جريدة «الوسط» في عددها السابع تصريحات حلب لـ«غارديان»، والتي جاء بها: «غير مسموح لنا بالخروج في أي مهمة دون ارتداء الزي كاملاً بما في ذلك القناع الأسود»، وأرجع استخدام القناع إلى الحرص على حماية هويتهم وعائلاتهم من الهجمات الانتقامية، وقال: «في البداية استخدمنا القناع تفاديًا لأي هجمات انتقامية ولحماية عائلاتنا وأقاربنا، فبعض العائلات لم يكونوا على علم بانضمام أحد أفرادها للمجموعة، لكن بعد ثلاث سنوات أصبحنا معروفين بين أهالي زوارة».

وأكد حلب أن «احترام الوقت والقانون من الأساسيات التي تعمل بموجبها الجماعة، ومن يخترق تلك القوانين يتم محاسبته وسجنه بل وطرده من المجموعة نهائيًا».

وبدأت الجماعة في العمل منذ ثلاث سنوات وأنشأت مقرات مستقلة لها في منشأة مهجورة داخل زوارة، بُنيت من قبل مستثمرين صينيين، وقاموا بتجهيزها بالمكاتب والزنزانات لاستقبال المحتجزين، وتتلقى المجموعة دعمًا ومساعدة من أهالي المدينة، ويعملون بالتعاون مع مركز التحقيق الجنائي بالحكومة.

وساعد «المقنعون» في خفض نسبة الجريمة بالمدينة وتقليل نسبة السرقة المسلحة، والسطو والاتجار في المخدرات، مما لاقى استحسان أهالي المدينة الذين باتوا يقدمون المساعدة والدعم.

ويذكر أن أنشطة تهريب المخدرات والنفط والبشر من أخطر الأنشطة التي تواجه مدينة زوارة والتي يعمل «المقنعين» على التخلص منها، وحققت المجموعة تقدمًا في تتبعها لشبكات تهريب البشر، واحتجزوا نحو 25 مهربًا حتى الآن.

وجاءت أهم إنجازات الجماعة في شهر أغسطس الماضي، عندما احتجزت شبكة التهريب المسؤولة عن غرق أكثر من 300 مهاجر في البحر المتوسط. وتضع المجموعة خططًا واضحة للتعامل مع مهربي البشر وإيقاف نشاطاتهم، لكنهم في حاجة لمزيد من الدعم حتى يتمكنوا من تنفيذ تلك الخطط والقضاء كليًا على أنشطة التهريب.

وقال حلب: «نعمل بجد ونؤمن بقضيتنا وسنواصل ذلك، لكن لا يمكننا القيام بجميع مهام الأمن والمراقبة والأجهزة الحكومية».

واتهمت المجموعة بعض الأطراف، دون تسميتها، باستغلال حالة الفوضى، وقال أحد الأعضاء، طلب عدم ذكر اسمه: «في البداية بدأنا في العمل مع أجهزة الدولة في زوارة، خاصة قوات الشرطة والإدارات الأمنية، وبعد ذلك لاحظنا وجود محسوبية وعدم توازن في المعاملات، فالبعض لا يريد دولة آمنة أو مستقرة فهم يستغلون الفوضى».

وأشار عضو آخر إلى هجوم شنته بعض التشكيلات المسلحة في تفجير استهدف أعضاء المجموعة وأصاب الكثير منهم، موضحًا: «لم أتوقع أن ننجو هذا اليوم، كنا نجلس أمام البوابة عندما أصابتنا قنابل يدوية، وفي البداية لم نفهم ما يحدث». وتابع: «اعتقدنا أن المدينة تتعرض لهجوم من الخارج خاصة أن القنابل كانت تأتي من الجنوب، وأصيب معظم أفراد المجموعة في هذا القصف».

ويتقاضى أعضاء المجموعة ما بين 500 -800 دينار شهريًا، ومعظم الأعضاء لا يملكون مصادر أخرى للدخل ويعانون ظروفًا معيشية صعبة.

وفي المقابل يشعر بعض سكان زوارة بالقلق ويوجهون انتقادات للمجموعة، بزعم أن أعضاء «المقنعين» غير مؤهلين ولا يحملون تصاريح رسمية للعمل، وهو ما نفاه أحد أعضاء المجموعة قائلاً: «بدأنا بالعمل فقط بعد الحصول على تصاريح من وزارة الداخلية».

حمل العدد السابع من جريدة الوسط (ملف بصيغة PDF) من الرابط التالي: جريدة الوسط

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم