Atwasat

كوبلر يعلن في طرابلس 5 مبادئ حاكمة بشأن الاتفاق السياسي

القاهرة - بوابة الوسط الجمعة 01 يناير 2016, 09:44 مساء
WTV_Frequency

أعلن مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا، مارتن كوبلر، اليوم الجمعة، في طرابلس، أنه اقترح خمس مبادئ حاكمة بشأن الاتفاق السياسي الذي وقعته الأطراف المشاركة في الحوار السياسي الليبي بمدينة الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر المنقضي.

وقال كوبلر خلال مؤتمر صحفي عقده بعد لقائه رئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبوسهمين، وأعضاء من المؤتمر، إضافة إلى رئيس الأركان العامة التابعة للمؤتمر ومسؤولين في المخابرات، إنه جاء إلى طرابلس لاقناع من لم يلتحقوا بالاتفاق السياسي ودعوتهم لللاتحاق به قريبا. مشددا على أن «الاتفاق يحظى بدعم المجتمع الدولي وهو نافذ».

وذكر المبعوث الأممي خلال المؤتمر الصحفي أن المباديء التي توجه طريق المضي قدما، هي أن «الاتفاق السياسي الليبي هو الأساس، وبتيسير بعثة الأمم المتحدة، وأن يكون الحل يشمل الجميع، وتوفير انتقال سلمي للسلطة، والملكية الليبية لأي عملية».

وقال كوبلر في تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» في ختام لقائه برئيس المؤتمر الوطني العام نوري أبو سهمين إنه أجرى «محادثات صريحة مع أعضاء في المؤتمر الوطني العام في هذا اليوم الأول من السنة».

كما أعلن كوبلر في تغريدة أخرى مساء اليوم موافقته على ما ذكره وفد المؤتمر عن مدينة سرت حيث كتب قائلا: «أوافق على ما قاله وفد المؤتمر الوطني عن مدينة سرت أن المدينة تموت، موقف الأمم المتحدة هنا واضح: هذا الأمر يجب أن يتوقف حالاً، يجب إنقاذ سرت».

ورحب كوبلر بوعد المسؤولين في العاصمة بشأن تسهيل عودة البعثة إلى طرابلس حيث قال: «أرحب بما وعد به رئيس المؤتمر الوطني العام أبوسهمين بأنه سوف يسهل عودة البعثة إلى طرابلس. يجب أن نعود إلى ليبيا، يجب أن نكون بين ومع الليبيين».

ووصل المبعوث الأممي مارتن كوبلر إلى طرابلس صباح اليوم الجمعة، وذكرت «فرانس برس» أن أبو سهمين دعا كوبلر إلى لقاء عدد من الشخصيات في طرابلس خصوصا برئيس أركان الجيش وبالمسؤولين عن أجهزة الاستخبارات التابعين للمؤتمر.

ونقلت «فرانس برس» عن أبوسهمين قوله: «نعتبر أنه لكي يكون أي اتفاق سياسي فاعلا على الأرض لا بد من أن يكون جميع الأطراف المكلفين بتنفيذه موجودين معنا اليوم».

 

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
ضبط متهمين بطعن سوداني وابنه في الكفرة
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
إيقاف تاجر مخدرات يجلب «الحشيش» من القبة إلى بنغازي
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
صب قواعد خرسانية لـ5 أبراج على خط الرويس - أبوعرقوب
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
العثور على 3 قذائف هاون بسهل جفارة
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
الشهوبي يبحث التعاون مع «بيكر» العالمية
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم