Atwasat

محلل أمني: الاتفاقات المحلية حققت ما تغافل عنه اتفاق الصخيرات

القاهرة - بوابة الوسط: (ترجمة: آية خليل) الأربعاء 29 يوليو 2015, 11:55 صباحا
WTV_Frequency

أشاد مقال للخبير الأمني البريطاني ريتشارد غالوستيان بالاتفاقات بين المدن والقبائل الليبية على نحو محلي لتحقيق السلم والمصالحة، قائلاً: إن «تلك الاتفاقات هي البداية الحقيقية لإعادة التماسك إلى ليبيا».

وألقى غالوستيان في مقاله بموقع «تايمز أوف مالطا» أمس الثلاثاء، الضوء على الاتفاقات التي دفعت باتجاهها المدن والقبائل الليبية بجهودها الذاتية، مثل الذي جرى بين زوارة والزنتان الشهر الماضي، قائلًا إنها تشكل بداية حقيقية لإعادة جمع القطع المشتتة تحت قيادة حكومة مستقبلية، كما أنه يعبر عن تحرك على المستوى المحلي في كتل أساسية من المجتمع الليبي لم يتم إدماجها في اتفاق الصخيرات وفق الكاتب.

الموعد المقبل
وأكد غالوستيان أن إحدى المحطات الأساسية المقبلة هي الانتخابات البرلمانية، مشيرًا إلى أنه يجب على المجتمع الدولي والليبيين أنفسهم تمهيد الأجواء لقدوم تلك «الانتخابات المهمة».
ولفت المقال إلى أنه يجب على المجتمع الدولي الضغط على تركيا وقطر وأوكرانيا لوقف الدعم عما يسمى بحكومة الإنقاذ، التي تعد «الفصيل الوحيد الذي لا يرى مصلحة له في تشكيل حكومة وفاق وطني».

وأكد غالوستيان أنه مع تقدم ليبيا نحو الانتخابات (بعد انتهاء ولاية البرلمان في شهر أكتوبر المقبل) فإن رئيس تحالف القوى الوطنية محمود جبريل يستحق المتابعة، مشيرًا إلى أن علاقاته القريبة مع رؤساء مصر وتونس هي جزء من استراتيجية سياسية لمساندة ليبيا عبر طريقين، أولهما هو الوصول لتسوية مع القائد العام للجيش الفريق أول ركن خليفة حفتر وضباط آخرين، منهم آمر القوات الخاصة ونيس بوخمادة، والأمر الثاني هو تحقيق المصالحة مع القبائل التي تحالفت سابقًا مع القذافي، وهو ما يعيدهم مرة أخرى إلى الطاولة ويجعل لهم نصيبًا في الدولة.

الخطوة التالية
وأكد غالوستيان أن الخطوة الجديدة عقب توقيع اتفاق الصخيرات هي تعيين رئيس وزراء جديد ووكلاء له، وكذلك الوزراء، مشيرًا إلى أنه على المجتمع الدولي التأهب الآن لمساندة تلك الحكومة، والمساعدة في حمايتها أثناء محاولتها تثبيت نفسها وإعادة الخدمات العامة وهزيمة «داعش».

استراتيجية «داعش»
وتوصل الكاتب إلى أن استراتيجية «داعش» تستهدف التأثير على كل شركات النفط لعدم العودة إلى العمل في ليبيا، لكي يتمكن من بيع النفط في السوق السوداء.

وأشار غالوستيان إلى أن «داعش» يفهم كل ما يدور في ليبيا، ويتوسع سياسيًا وتكتيكيًا في الوقت نفسه، كما أنه يحاول السيطرة على الساحل والجنوب في الوقت نفسه، وأكد غالوستيان أن التعامل مع «داعش» يحتاج جهدًا مكثفًا.

المزيد من بوابة الوسط

تعليقات

عناوين ذات صلة
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
في العدد 436: هدوء سياسي واشتعال صراع النفط
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«تنسيقية الأحزاب» تحذر وتحدد 3 اعتبارات «مهمة» بأحداث رأس اجدير
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«مرواط - ليبيا» منصة جيومكانية لدعم استدامة الأراضي الزراعية
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج وتفعيل «ماستر كارد» و«فيزا»
«المركزي» يطالب المصارف بتفعيل خدمات شراء الدولار للدراسة والعلاج...
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
«استئناف بنغازي» توقف قرار الدبيبة بفتح اعتمادات مالية موقتة
المزيد
الاكثر تفضيلا في هذا القسم